الحكم على زعيمة ميانمار السابقة بالسجن 4 سنوات

أونج سان سو تشي
أونج سان سو تشي

قررت محكمة في ميانمار، اليوم الاثنين 10 يناير، الحكم على الزعيمة السابقة للبلاد، أونج سان سو تشي، بالسجن أربع سنوات، في إحدى التهم الكثيرة الملاحقة في إطارها.
وأفاد مصدر مطلع على الملف، بأن القضايا الأخرى الملاحقة في إطارها الزعيمة السابقة قد تعرضها لعقوبة السجن لعقود.

وقال المصدر، إن سو تشي، التي تخضع للإقامة الجبرية منذ انقلاب الأول من فبراير 2021، أدينت بتهمة استيراد أجهزة اتصال لاسلكية بشكل غير قانوني.

وتواجه سو تشي عدة قضايا منذ أن أمسك الجيش بالسلطة في الأول من فبراير وأطاح بالزعيمة وحكومتها المنتخبة واعتقل الأعضاء البارزين في حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الذي تنتمي إليه.

وتواجه سو تشي اتهامات باستيراد أجهزة اتصال لاسلكي وحيازتها دون اتباع الإجراءات الرسمية الخاصة بذلك.

وتم مصادرة أجهزة اللاسلكي وهي محور القضية بعد أن عثر عليها في مدخل مقر إقامتها وثكنات حراسها الشخصيين خلال عملية تفتيش أجريت في الأول من فبراير، اليوم الذي تم اعتقالها فيه.

ومثل الاتهام باستيراد أجهزة الاتصال اللاسلكية بطريقة لا تتبع قواعد قانون الاستيراد والتصدير أول اتهام لها وشكل المبرر المبدئي لاستمرار اعتقالها. أما الاتهام بحيازتها بطريقة غير قانونية فوجه ضدها الشهر التالي.

ويزعم محامو الزعيمة السابقة أن أجهزة اللاسلكي لم تكن في حيازتها بشكل شخصي واستخدمت بشكل شرعي للحفاظ على أمنها، غير أن المحكمة رفضت إسقاط التهم الموجهة إليها.

اقرأ أيضا: %70 من الشركات اليابانية ترغب في توسيع أعمالها بـ«ميانمار» رغم الانقلاب