أيام الحارس.. سيرة «حواس» وجمعية العشماوى السرية

سيرة «حواس»
سيرة «حواس»

أخيرا جلس عالم الآثار الكبير د. زاهى حواس ليسطر سيرته الذاتية باستفاضة، فما نشره عن حياته فى السابق كان مجرد شذرات متناثرة، ولكن ها هو ذا يتحدث بتوسع عن أيامه فى سيرته التى أصدرتها دار نهضة مصر منذ أيام، وحملت عنوان «الحارس»، ويشير المفكر الكبير د. مصطفى الفقى إلى روح هذه السيرة فى تقديمه لها عبر السطور التالية: كان حلمه أن يكون محاميا يدافع عن حقوق الناس، فصار محاميا يدافع عن فجر الضمير الإنسانى، حارسا أمينا على التاريخ المصرى القديم، وهكذا يمكن تلخيص مسيرة حياة د. زاهى حواس فعقب حصوله على الثانوية، التحق بالفعل بكلية الحقوق، لكنه وجدها لا تلبى رغباته فى المعرفة، فغير المسار إلى دراسة الآثار، وهنا بدأ الطريق الفعلى ليكون المحامى الأول عن التاريخ المصرى، وحارس بوابة الماضى الذهبى، بكشوفه الأثرية، ودأبه الذى لا أجد له نظيرا فى تلقى العلم ونقله إلى تلامذته، و»زاهى حواس» الذى أعرفه، نموذج مصرى يترجم المعنى الحقيقى للإبداع، من حيث كونه هوسا لا ينتهى بالدقة والابتكار، ويلخص الفقى وصفه لهذا الكتاب بقوله: هذه سيرة رجل من قلب مصر، وسيرة مصر على قلب رجل من أبنائها المخلصين.

جمعية العشماوى السرية                                          

الأديب المتميز أشرف العشماوى يستقبل الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بالطبعة الثانية من أحدث رواياته: «الجمعية السرية للمواطنين»، حيث صدرت منذ ساعات عن الدار المصرية اللبنانية، أبطال هذه الرواية شخصيات غير تقليدية لكننا نصادفها كل يوم، يعيشون فى المسافة الفاصلة بين الحقيقة والخيال، ظلوا صامتين حتى فك المؤلف لسانهم، ليحكوا ما أرهقهم كتمانه عبر سنوات طويلة، ما أوجعهم وما أسعدهم، أحلامهم التى لا تحتاج إلى تفسير، وطموحاتهم التى لا تكلف الكثير.

 

 

غريب و«الجمال المضاد»                           

تستضيف مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك حفل توقيع وندوة لمناقشة كتاب «الجمال المضاد».. أحدث مؤلفات الكاتب والناقد الفنى سمير غريب فى السادسة مساء بعد غد الأربعاء، يدير الندوة المفكر الكبير والناقد القدير د. سعيد توفيق أستاذ الفلسفة وعلم الجمال، والأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة، ويشارك فيها: د. محمد شاكر العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، ود. حسام رشوان المؤرخ الفني، ود. مارى تيريز عبدالمسيح الأستاذ بآداب القاهرة، ود. أمل نصر الأستاذ بقسم التصوير بجامعة الإسكندرية، ويطرح الكتاب الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سؤالا غير تقليدى وهو: لماذا أصبح الجمال مضادا؟. وقد صك المؤلف تعبير «الجمال المضاد» خلال بحثه الجمالى فى تتبع أعمال فنانين وتجمعات وتغيرات ونظريات وتظاهرات فنية، وظواهر طبيعية، منذ العصور الوسطى الأوروبية حتى السنوات الأخيرة.

 

«ملحة عبدالله».. أبرز شخصية                         

أعلن البيت الثقافى العراقى اختيار د. ملحة عبدالله كأبرز شخصية ثقافية فى المملكة العربية السعودية خلال 2021، جاء ذلك ضمن فعاليات استفتاء «عرب لاب 2021» الذى أقيم تحت شعار (روحنا عربية) برعاية اتحاد المنتجين العراقيين.
وقال د. على المطيرى رئيس الاتحاد ونائب رئيس اتحاد المنتجين العرب، إن اختيار د. ملحة يأتى كانعكاس طبيعى لحجم الدور والإنجاز الذى لعبته بفضل أعمالها ومساهمتها الأدبية والثقافية فى تعزيز وتنمية وإثراء الثقافة العربية، خاصة أنها تعمل وفق برنامج واستراتيجية وطنية داعمة لروح التعاون وتسهم فى تنمية القومية العربية.
من جهتها، أعربت د. ملحة عبدالله، عن سعادتها بهذه الجائزة، خاصة أنها تأتى فى مستهل عام جديد نطمح أن يكون عامًا للخير والرخاء والسعادة والسلام والنجاح لشعوبنا ولدولنا العربية.
فادية البمبى