دراسة.. الجين المسؤول عن مستقبلات حاسة الشم يلعب دورا في انتشار الورم الخبيث

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر سرطان الثدي ورم خبيث من المرتبة الثانية، حيث يشخص في الكثير من الأحيان من مسببات سرطان الرئة، والسبب الرئيسي للسرطانات لدى النساء مع أكثر من مليوني حالة جديدة يبلغ عنها سنويا، لكن يؤكد العلماء أن هجرة الخلايا السرطانية من الثدي إلى الدماغ هو السبب الرئيسي للوفيات.

وكشف فريق من العلماء عن مسببات انتشار الأمراض السرطانية بهدف تأخير ومنع انتشار الأورام السرطانية من خلال العثور على السبب الرئيسي المسبب للوفيات بعد الإصابة.

وتوصل الفريق في الدراسة التي طبقها على النماذج الحيوانية أن الجين "OR5B21" (المسؤول عن حاسة الشم) يعزز انتشار خلايا سرطان الثدي من خلال مسار الإشارات الذي ينشط عملية تعرف باسم انتقال الخلايا الظهارية والألمزنشيمية، والتي تشمل تعزيز قدرة الهجرة إلى أعضاء بعيدة، وخاصة الدماغ.

وعلى الرغم من التطور الكبير في الدراسات، لم يستطع العلماء سابقا، تلبية هذه المتطلبات بشكل فعال خصوصا في مجال منع أو تأخير انتشار ورم سرطان الثدي إلى الدماغ، الأمر المباشر المسبب بحدوث الوفيات، وتوصل العلماء إلى مسار تسلكه الخلايا السرطانية عبر جين محدد.

ووجد الباحثون من مستشفى ماساتشوستس العام (MGH)، أن الجين المسؤول عن مستقبلات حاسة الشم قد تلعب دورا أيضا في انتشار الورم الخبيث من الثدي إلى الدماغ والعظام والرئة، وذلك حسب ما نشرت المجلة "iScience" العلمية.

واكتشف الفريق أن تثبيط الجين "OR5B21"، قد ساهم بشكل ملحوظ في تراجع انتشار الخلايا السرطانية في الثدي، وبالتالي يمكن أن يكون هذا الجين هدفا مهما للعلاجات المستقبلية التي تركز على منع انتشار المرض.

وترتبط مستقبلات حاسة الشم عادة مع عملية "الانبثاثات" أو هجرة الخلايا السرطانية من خلال مسار الإشارات إلى الدماغ والعظام والرئة، وذلك حسب ما نشرت المجلة "scitechdaily" العلمية، حيث إن الاعتقاد السائد هو أن الدور الوحيد للمستقبلات الشمية، التي تبطن تجويف الأنف إيصال المعطيات الحسية إلى الدماغ، هي رصد الرائحة وتمييزها.

ويشير إلى أن مستقبلات حاسة الشم (5B21) هي أيضا تنقل الجين الورمي الذي قد يبرز بعد تطور مرض السرطان من خلايا سرطان الثدي إلى الدماغ ومواقع أخرى في الجسم.

وأكد الباحث ماو لي، طالب الدراسات العليا في وحدة العلاج التجريبي، أن "النتائج التي توصلنا إليها هي رواية عما حدث في ميدان (التجربة)، على الرغم من الحاجة إلى المزيد من البحوث لتحديد الطريقة التي يسهم بها جين (OR5B21) في نقل الورم الخبيث".

أقرأ أيضا عالم فيزياء يفجر مفاجأة حول إصابات السرطان في مصر