جراح سمنة: إجراء العمليات باستخدام الروبوت تمكن المريض من الخروج في نفس اليوم

السمنه
السمنه

كشف الدكتور محمد ضياء أستاذ جراحة السمنة، تفاصيل إجراء أول جراحة سمنة باستخدام "الروبوت"، قائلًا: "إن هذه العملية الاولى من نوعها بمصر وإفريقيا والثانية على مستوى الشرق الأوسط، باستخدام تقنية حديثة لأول مرة يتم تطبيقها في مصر".

وأضاف "ضياء"، خلال مداخلة تليفزيونية، اليوم الأحد، أن المريضة التي تم إجراء العملية الجراحية لها بحالة جيدة، موضحًا أن استخدام تقنية الروبوت في الجراحة يجعلها أكثر أمانًا، مشيرًا إلى أن الروبوت يجعلنا نرى الصورة مكبرة أكثر من 15 مرة من العين المجرد مما يجعل حدوث أخطاء جراحية أمر مستحيل، ويتم من خلال فتحات دقيقة ومتناهية الصغر بحيث يتعافى المريض سريعًا، معقبًا: "المريض بيخرج من المستشفى في نفس اليوم ويعود لممارسة نشاطه اليومي خلال يومين".  

وتابع أستاذ جراحة السمنة، أنه اقترح على المريضة إجراء العملية باستخدام الروبوت وبعد الاطلاع على التجارب الأجنبية اقتنعت ووافقت على استخدام الروبوت الجراحي في العملية، مشيرًا إلى أن هذا الروبوت يمكن استخدامه في عمليات السمنة والجراحة والقولون والمسالك البولية، مشددًا على أن هذا الروبوت ليس له أي آثار جانبية وإنما يقلل وقت العملية وهي أكثر أمانا للمريض.

بينما قالت مريم عبد الملاك، السيدة التي تم إجراء أول عملية سمنة بالروبوت لها، إنها كانت قلقة من إجراء العملية ولكن الدكتور أكد لها أن العملية آمنة وبسيطة، مشيرة إلى أنها كان وزنها 115 كجم وبعد العملية أصبحت 103 كيلو، وتحاول تقليل كمية الطعام التي تتناولها.

ومن ناحية اخرى نجح فريق طبي  مصري  في إجراء أول عملية جراحة سمنة بالروبوت في مصر والشرق الأوسط.

وأكد د.محمد ضياء رئيس الفريق الطبي  وأستاذ جراحات السمنة بكلية طب القصر العيني، أن العملية تعد الأولى في مصر وإفريقيا والثانية في الشرق الأوسط ،حيث يوفر استخدام الروبوت درجة أعلى من الأمان للمريض،  ويستطيع المريض الخروج من المستشفى في نفس الوقت، و يمارس حياته الطبيعية في نفس  يوم الجراحة كما أن استخدام الروبوت يأخذ وقتا أقل أثناء إجراء الجراحة ويوفر للطبيب أبعاد ثلاثية تجعل الجراحة أكثر دقة وسهولة.  

وأكد سرحان أن تقنية الروبوت الجراحي هي الأحدث عالميا، وأن دخولها مصر يعد إنجازا طبيا كبيرا يخدم المريض المصري والمنظومة الصحية بشكل كبير.

وقالت  "مريم" المريضة التي أجريت لها أول عملية سمنة بالروبوت أنها تبلغ من العمر ٢٠ عاما   وكانت تعاني من السمنة والتي سببت لها آلام في الأقدام ومشاكل في الحركة. 

وأضافت أنها استطاعت التحرك بعد ساعتين من العملية ولم تشعر بأى آلام بسبب العملية مؤكدة أن فتحات الجراحة بالروبوت صغيرة جدا ودقيقة.

اقرأ أيضا:استشاري: السمنة أحد أسباب تأخر الإنجاب لدى السيدات