حقوقي: منتدى شباب العالم وضع حلم السلام والتنمية هدف رئيسي منذ انطلاقه | خاص

محمود بسيوني رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان
محمود بسيوني رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان

أكد محمود بسيوني رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان، أن منتدى شباب العالم وضع حلم السلام والتنمية المستدامة كهدف رئيسي منذ انطلاق دورته الأولى.


وأضاف رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان، فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن المنتدى قرر أن يُعلم شباب العالم معنى السلام، وأن تكون لديه رسالة مضادة لنظرية صدام الحضارات وتوقعات اتجاه العالم لحرب مدمرة سواء على أساس عرقى أو دينى، وقرر أن تكون رسالته أن تكامل الحضارات ممكنة من خلال دعم إبداعات الشباب من كل أنحاء العالم سواء عبر تعارفهم أو عملهم المشترك.


وأشار بسيونى أن المنتدى استلهم من مدينة شرم الشيخ روحها المحبة للسلام، كما انه تحول فى سنواته السابقة إلى أكبر مدرسة للسلام فى العالم برعايته لشباب ينتمون إلى عشرات الجنسيات؛ لتزرع فيهم ثقافة تقبل الآخر واحترام اختلاف الثقافات والديانات مع التمسك بالهوية الوطنية، هى الوصفة المصرية البسيطة لمنع النزاعات وإحلال السلام بين البشر، وهو دورها التاريخى كنقطة تلاقى لكل الجنسيات والديانات من كل أنحاء العالم.


وتابع: تنطلق ثقافة السلام من نقطة رفض فكرة التطرف والإرهاب فى المطلق، وهى عملية مستدامة تنطلق من أدبيات الأمم المتحدة وتحديدا وظيفة مؤسسة اليونسكو، حيث تقوم ثقافة السلام على منع النزاعات وبناء السلام والاهتمام بمجال التنمية المستدامة ضمن أولويات المنظمة، فضلا عن التعليم فى مجال حقوق الإنسان، والمهارات من أجل إقامة علاقات سلمية، والحوكمة الجيدة.

اقرأ أيضا|نقيب السياحيين: منتدى شباب العالم رسالة سلام وتعاون| خاص


تتتجه أنظار العالم إلى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء غدا لمتابعة إطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم الذي يعقد خلال الفترة (10 - 13) يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويعود المنتدى هذا العام عقب تأجيل نسخة العام الماضي بسبب جائحة كورونا؛ لفتح آفاق الحوار مجددًا بين شباب مصر والعالم، فضلاً عن طرح أصحاب الحلم والإرادة رؤيتهم لتحقيق التنمية على كافة المستويات.


وبات المنتدى منصة حوار شبابية عالمية أكدت أن مصر نقطة تلاقي الحضارات من أجل الانسانية ومنارة السلام والأمن وحاضنة لجميع الثقافات، كما جاءت هذه النسخة لتؤكدة قدرة الدولة المصرية على تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية في ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم.


وتزينت مدينة شرم الشيخ لتصبح في أبهى صورها لاستضافة النسخة الرابعة، حيث أنهت إدارة المنتدى كافة الاستعدادات والأمور التنظيمية الخاصة وزين شعار «لوجو» المنتدى شوارع المدينة وطائرات مصر للطيران التي تنقل الوفود المشاركة في المنتدى من جميع أنحاء العالم.


يذكر أن منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد انطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019. ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم. وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.