الحاضر الغائب l إسماعيل عبد الحافظ .. عمدة الدراما

إسماعيل عبد الحافظ
إسماعيل عبد الحافظ

محمود زيدان

يعد المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ من أبرز مخرجي الدراما التليفزيونية في العقود الأخيرة، وهو صاحب رؤية مختلفة، ومخرج لن يتكرر ثانية في تاريخ الدراما المصرية

وكان من فرسان الجيل الثاني لمخرجي الدراما المصرية مع يحيى العلمي ومحمد فاضل، وقد لقب عبدالحافظ بـ «شيخ الدراما المصرية» و«عمدة الدراما التليفزيونية».

كما أرتبط مشوار عبد الحافظ الإخراجي برفيق دربه الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، الذي توفى عام 2010، حيث بدأ في نهاية الستينيات أول عمل له كمُخرج، وكوّن ثنائي لامع مع عكاشة، وكان من أشهر أعماله «الشهد والدموع، ليالي الحلمية، خالتي صفية والدير، الوسية، العائلة، إمرأة من زمن الحب، حدائق الشيطان»، وتوقف إنتاجه الإخراجي بعد وفاة عكاشة حزنا عليه.

من أبرز أعمال عبد الحافظ مسلسل «الشهد والدموع»، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاجه عام 1985، ولعب بطولته كل من يوسف شعبان ومحمود الجندى وعفاف شعيب ونوال وخالد زكي ونسرين، وتم إنتاج جزأين منه.. أيضا خماسية مسلسل «ليالي الحلمية»، والذي يعتبر من أشهر المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية، نظرًا لمروره بفترة زمنية طويلة، رصد فيها التاريخ المصري منذ أربعينيات القرن الماضي، وحتى التسعينيات، وكتبه أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاج جزء سادس منه لكن تولى كتابته أيمن بهجت قمر وأخرجه مجدي أبو عميرة.

أيضا مسلسل «الأصدقاء» نجاحا خاصا، وهو المسلسل الذي كتبه كرم النجار، وتم عرضه في عام 2002، وقام ببطولته الثلاثي صلاح السعدني، فاروق الفيشاوي ومحمد وفيق إلى جانب صفية العمري وهالة فاخر ونرمين الفقي.

وأخيرا قدم مسلسل «المصراوية» وهو آخر أعمال السيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة، وقام ببطولته في الجزء الأول هشام سليم وغادة عادل، وفي الجزء الثاني ممدوح عبدالعليم وميس حمدان وسميحة أيوب ووائل نور وعرض عام 2007.