في دراسة للمركزي للإحصاء: فجوة في الأجور بين الجنسين لصالح الذكور

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

يعد تمكين المرأة في الاقتصاد أمر في غاية في الأهمية ، بحيث تولد القيمة المضافة في جميًع أبعاد الحياة ة الاقتصادية، وتعتبر المساواة بين الجنسين سمة أساسية من سمات أهداف  التنمية المستدامة ، فالتمكين الاقتصادي للمرأة عنصرا بارزا من أهداف التنمية المستدامة مصر 2030واهم هذه الأهداف هو القضاء على الفقر والجوع مع العمل على توفير فرص عمل للائقة لها.

وتشير الدراسة المنشورة في مجلة السكان رقم 102 الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تحت مسمى (رصد بعض قضايا المرأة) إلى انخفاض معدل البطالة في مصر ليصل إلى 7.5% وفقا لأخر إحصائيات الجهاز.

أشارت الدراسة إلى انخفاض معدل البطالة بين الإناث ليصل إلى 17.5%.

وانتقلت الدراسة للحديث عن الفجوة في الأجور بين الجنسين فذكرت وجود فجوه كبيره بينهم لصالح الذكور فقد بلغ معدل الأجر الأسبوعي للرجال 1300 جنية تقريبا مقابل 1200 للمرأة على الرغم من قيام كل منهم بتأدية نفس العمل وأرجعت الدراسة ذلك إلى عدم المساواة بين الجنسين وقد انعكس ذلك على معدل الفقر فعلى الرغم من انخفاض معدل الفقر في مصر ليصل إلى 27% على مستوى الجمهورية لا إن النساء شكلت نسبتهم 31% من هذه النسبة مما يتطلب ضرورة الاهتمام والسعي إلى المساواة بينها وبين الرجال في الدخل.

اقرأ أيضا: المركزي للإحصاء: مشاركة المرأة في صنع القرار ساهم في تحقيق أهداف التنمية

وأكدت الدراسة أن هذا الأمر نتج عنة مشاكل صحية كبيرة أهمها سوء التعدية ويظهر ذلك جليلا في حالات الحمل وارتفاع نسبة وفيات الأمهات بعد الولادة.