صور| متحف شرم الشيخ يستعرض بعض مقتنياته الهامة

متحف شرم الشيخ يستعرض بعض مقتنياته الهامة
متحف شرم الشيخ يستعرض بعض مقتنياته الهامة

استعرض متحف شرم الشيخ ٣ قطع اثرية و حضارية ضمن مقتياته الهامة لتراث السيناوي.

يُعد التراث السيناوي من أهم محاور إبراز التراث المصري و أصالته وسط المعارض المحلية و الدولية حيث يُعبر عن عراقة أرض سيناء بإعتبارها أرض ملتقى الأديان و الحضارات.

تحتل الحرف اليدوية أهمية كبرى في التراث السيناوي حيث يعتمد على المهارات الفردية و الذهنية باستخدام الأدوات الأولية المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية. فللمرأة السيناوية طابعها الفريد التي تتميز به سواء في طريقة التجميل، الملابس، أو الإكسسوارات و التي معظمها يكون من مواد طبيعية في أدوات التجميل، و خامات من المعادن و الخرز و الأحجار الكريمة.


نبرز ذلك من خلال ثلاث قطع:

1- برقع وغطاء رأس السيدة البدوية: يتكون البرقع من قطعة قماش الشرابة مطرزة بخيوط مختلقة و متعددة الألوان. ترتديه المرأة المتزوجة والعجوز.

يترجم البرقع الوضع الإقتصادي و الطبقي للمرأة بما يزين فيه من عملات ذهبية و قطع نقود قديمة. عندما يُزين البرقع من الذهب يطلق عليه "الشروش"، و هي أشكال سلاسل تتدلى بجوار الأذن. كذلك نجد بعض السلاسل التي بها عملات معدنية و يُطلق عليها "المعاري" و"الطاطوح"، كما أن العملات التي توضع على البرقع تقسم إلى "الجروش – الثمنة، و يُطلق على الجزء السفلي من البرقع لفظ "الشكة" به عملات فضية سميكة و عند الأنف توجد "الخنجيرة" قطعة معدنية لتثبيت البرقع.

2- أساور من الفضة تعتبر الإكسسوارات السناوية ذو طابع فريد غالباً ما تكون من الأحجار الكريمة، الفضة أو الخامات الطبيعية.

فهنا نري مجموعة من الأساور مصنوعة من الفضة بها أشكال و زخارف هندسية.

3- عقد من القرنفل عقد يتخلله القرنفل الطبيعي و الخرز ذو ألوان متعددة لتتزين به المرأة وتبرز جمالها.

اقراايضامعرض أثري عن رحلة العائلة المقدسة بمتحف شرم الشيخ تزامنا مع منتدى شباب العالم