محافظ البحيرة: توفير 86 ألف فرصة عمل بـ2.9 مليار جنيه ضمن «مشروعك»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على الجهود الكبيرة التي تم تنفيذها على أرض المحافظة لتحقيق التنمية الشاملة بالمشاركة بين الوطن والمواطن، من خلال إقامة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في كافة القطاعات الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو الخدمية والتي تمثل قاطرة الاقتصاد الوطني، ويأتي في مقدمتها حماية شبابنا من خطر الهجرة غير الشرعية، بجانب الإشارة إلى سبل الهجرة الآمنة النظامية التي تضمن كافة الحقوق القانونية لمن يرغب في الهجرة وتجنبه كافة مخاطر الهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى أن محافظة البحيرة لم يخرج قارب هجرة غير شرعية من سواحلها خلال ٢٠٢١/٢٠٢٠، ويرجع ذلك لجهود المحافظة بإقامة العديد من المشروعات الاستثمارية.



وأكد أن المحافظة قدمت المزيد من التسهيلات والتيسيرات وتذليل العقبات الإدارية لفتح المجال أمام شبابنا للحصول على  قروض ميسرة وبضمانات بسيطة، بهدف تشجيع تلك  المشروعات ولزيادة عدد فرص العمل لأبناء المحافظة وفتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة، ودفع عجلة التنمية بالمحافظة وعلى الأخص تلك التي توفر اللحوم الحمراء والدواجن في السوق المصري وتنمية القرية البحراوية وتحويلها إلى قرية منتجة وزيادة فرص العمل للشباب.

ومن أهم تلك المشاريع التي تمت على أرض البحيرة، قيام المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بتمويل ٣٠٧٥٠ مشروع وفرت ٨٦ ألف فرصة عمل بقيمة قروض وصلت حتى ٢ مليار و٩٠٠ مليون جنيه.

كما تم عقد  ندوات بالتعاون مع المجلس القومي للمراة بالمدن والقرى ومعالجة كافه المعوقات التى قد تواجه صاحب المشروع أثناء انهاء اجراءات التمويل وذلك من خلال المركز  الرئيسي بالمحافظة بحانب  سرعة انهاء الاجراءات والتيسير على المواطنين لخلق جيل جديد من صغار المستثمرين بالمحافظة، ومشروع البتلو حيث تم تمويل المشروع من صندوق الخدمات والتنمية بالمحافظة بإعتماد مبلغ  ١٠ مليون جنيه.

كما تم توفير ٥٠٠٤ رأس ماشية لعدد ٨١٩ متعاقد باجمالي بالإضافة إلى مساعدة المتعاقدين بالمشروع على توفير مستلزمات تربية وإنتاج الماشية (خدمات بيطرية - أعلاف -  نخالة  - خدمات تسويقية ) بأسعار مخفضة وكذلك  تقديم كافة المعلومات والإرشادات المتعلقة بتربية الماشية.

ومشروع قرية بحراوية ومنها مشروع تربية بط مسكوفي حيث تم توزيع ٤٩٣٦٠ طائر  باجمالي ٢٤٦٨ مستفيد بمراكز المحافظة، كما تم تبني ونشر تجربة قرية كفر عون التابعة لقرية كوم اشو – مركز كفر الدوار وهى القرية المنتجة الرائدة في زراعة الأسطح بالنباتات وتربية الطيور والحيوانات لتحسين دخل الاسرة كنموذج لزيادة دخل الأفراد وتحقيق الإكتفاء المادى لهم من خلال إستغلال الأمثل لمنازلهم والقوى البشرية المتاحة لهم، بالإضافة   لتنفيذ برنامج ( تكافل وكرامة ) بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى باجمالي عدد  ٢٢٤.٩٤١ مستفيد بتكلفة إجمالية ١٠٧ مليون و٣٤٠ الف جنيه عبارة عن (تكافل عدد  ١٢٤١٨٦ مستفيد  باجمالى مبالغ  ٦٢ مليون جنية -  كرامة عدد    ١٠٠.٧٥٥ مستفيد  باجمالى  ٤٥.٣٤٠ مليون جنيه).


كما  تم  توزيع عدد ٣٦١١ شهادة أمان للعمالة غير المنتظمة بالتعاون مع وزارة القوى العاملة
ياتى ذلك لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية ضمن مبادرة  "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية، التي تم تفعيلها بشكل كامل بنطاق محافظة البحيرة لتأهيل الكوادر الشابة وتوفير فرص عمل لها  بالإضافة إلى فتح الآفاق الإستثمارية

اقرأ أيضا|«التنمية المحلية» تصدر قرارا بتعيين «طلعت» مديرا عاما للتعاون الزراعي بالبحيرة