قطعوا آلاف الاميال ليسرقوا أموالنا

سقوط «عصابة الأجانب» لسرقة المواطنين في وسط البلد

عصابة الأجانب
عصابة الأجانب

ضياء جميل

واقعة غريبة شهدتها منطقة وسط البلد الاسبوع الماضي ارتكبها شخصان يحملان جنسية اجنبية كونا عصابة لسرقة المواطنين تحت تهديد السلاح.

 الغريب في الواقعة هو أن المتهمين اختارا يوم الأحد من كل أسبوع وكانوا يستوقفون المواطنين بعد منتصف الليل ويستولون على مقتنياتهم حتى ذاع صيتهم ووصل إلى رجال المباحث الذين ألقوا القبض عليهم متلبسين

ما هي حكايتهم .. وكيف نجح رجال المباحث في القبض عليهم .. هذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية..

قبل أيام قليلة كان المقدم محمد الشيخ رئيس مباحث عابدين يحقق مع أحد المتهمين في قضية سرقة وأثناء مناقشته فجر المتهم مفاجأة من العيار الثقيل أمام رجال المباحث بعد أن أخبرهم بأن هناك عصابة من الأفارقة تقوم بتثبيت المواطنين في وقت متأخر بعد أن تستغل خلو الشوارع من المارة بمنطقة عابدين.. 

معلومة خطيرة استدعى رئيس المباحث معاونيه وطلب منهم تجنيد المصادر السرية وجمع أكبر قدر من المعلومات حول هذه العصابة للقبض عليها في أسرع وقت.

 هنا انطلق ضابط المباحث وتنكر في زي بائع متجول وبدأ يجول في بعض الشوارع الفرعية وبسؤال بعض شهود العيان تأكد بأن هناك شابين تبدوا ملامحهما أنهما أفارقة يحضران كل يوم أحد بعد منتصف الليل ويقومون بتثبيت المواطنين والاستيلاء على ما في حوزتهم.

 هنا بدأ رجال المباحث في نصب كمين محكم لهم وعقب تقنين الإجراءات وبعمل العديد من الأكمنة الثابتة والمتحركة تمكن المقدم محمد الشيخ رئيس مباحث عابدين والرائدان محمد الجمال ومحمد يحيى معاونا المباحث مـن ضبط المتهمين « أفارقة « بحوزتهما هاتفي محمول، مبلغ مالي، سلاح أبيض سكين حال تواجدهما بدائرة القسم وبمناقشتهما أمام اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة واللواء نبيل سليم مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة والعقيد محمد رضا مفتش المباحث عن مصدر المضبوطات إعترفا بتكوينهما تشكيلاً عصابيا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة الهواتف المحمولة ومتعلقات المواطنين كرها عنهم تحت تهديد السلاح الأبيض المضبوط بحوزتهما وأن الهاتفين والمبلغ المالي من متحصلات وقائع السرقة.

 أمكن التوصل للمجني عليهما وبإستدعائهما تعرفا على المضبوطات واتهموهما بسرقتهما بالإكراه حال تواجدهما بدائرة القسم وأضافا بعدم قيامهما بتحرير محاضر بوقائع السرقة.

 داخل قسم شرطة عابدين جلس المتهم الاول يبكي أمام رجال المباحث وبدأ حديثه قائلا : حكايتي بدأت لما سبت بلدي علشان أسافر مصر علشان أدرس في الجامعة ومن وقتها كنت بروح كل يوم المحاضرات وكنت ساكن في المدينة الجامعية لحد ما في يوم اتعرفت على شاب اتقرب مني وبدأ يخليني أهمل الدراسة وكنا بنخرج يوميا مع بعض لحد ما في يوم قالي انه عنده فكرة علشان نجمع فلوس في وقت قصير وقالى اننا هنثبت الناس في وسط البلد..

 يتنهد المتهم ثم يواصل حديثه قائلا : رفضت في بداية الأمر ولكن بعد إلحاح منه وافقت وكنا بنختار يوم الأحد علشان معظم المحلات بتكون قافلة وبعد منتصف الليل كنا بنتمشى في الشوارع الفرعية ونختار المكان والوقت المناسب ولما بنشوف حد ماشي وحده بنطلع عليه بمطواه ونحطها على رقبته وناخد تليفونه والمحفظة وبعدها نسيبه ونجري من المنطقة لحد ما في يوم قعدت أقول لصاحبي إحنا لازم نبطل سرقة لكن هو مسمعش كلامي وفي اليوم اللي طلعنا نسرق فيه اتقبض علينا.

 أنهى المتهم حديثه وقال بأنه في أشد الندم على ما فعله بينما وقف المتهم الثاني في حالة ذهول ويتمتم بكلمات غير مفهومة وطلب من الحارس سرعة ترحيله.

تم تحرير المحضر اللازم وأمر اللواء حازم البدوي مدير قطاع الغرب واللواء دكتور أحمد مجاهد مساعد فرقة عابدين والعميد نادر مسعد مأمور قسم شرطة عابدين والمقدم حسن عبد الرازق نائب المأمور بإحالة المتهمين إلى النيابة العامة التي أمرت بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة.

سلاح ابيض

بينما كان المقدم أحمد ماضي رئيس مباحث قسم شرطة 15 مايو يتابع الحالة الأمنية بدائرة القسم أخبره الحارس بأن هناك شاب وفتاة يريدون مقابلته لأمر هام..

 دقائق قليلة وكان رئيس المباحث يجلس أمامهما وطلب منهما أن يقصا عليه ما حدث حيث قالت غادة أعمل بمصنع ملابس في مدينة 15 مايو انا وزميلي محمد نعمل سويا بمصنع وعقب خروجنا من المصنع محل عملنا وسيرنا بدائرة القسم اعترض طريقنا ثلاثة أشخاص - أدلوا بأوصافهم التقريبية - وهددونا بسلاح أبيض كتر كان بحوزة أحدهم واستولوا منا على هاتفين محمولين كرهاً عنا ولاذوا بالفرار.

 تم تشكيل فريق بحث برئاسة اللواء محمد شرقاوي نائب المدير العام لسرعة القبض على المتهمين، وتوصلت التحريات التي أشرف عليها مفتش المباحث إلى أن وراء ارتكاب الواقعة 3 أشخاص مقيمين بدائرة القسم وعقب تقنين الإجراءات تمكن الرواد محمد يحيى ومحمد الحسيني ومحمود عز ضباط مباحث القسم من ضبطهم وبحوزتهم الهاتفين المستولى عليهما وسلاح أبيض كتر المستخدم فى إرتكاب الواقعة وبمواجهتهم اعترفوا بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وبسؤال المجنى عليهما تعرفا على المتهمين والهاتفين واتهماهم بسرقتهما بالإكراه.

تم تحرير المحضر اللازم وأمرت النيابة بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة.