«البيئة»: تدشين برنامج قومي للرصد البيئي بمعايير عالمية | فيديو

تلوث الهواء في القاهرة
تلوث الهواء في القاهرة

قال الدكتور مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، إن وزارة البيئة أنشات شبكة على مستوى الجمهورية بإجمالي 115 محطة لرصد ملوثات الهواء المختلفة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية والذي تم تحديد في إطارها أن جودة الحياة وفقا 6 معايير محددة وفقا للقانون البيئي العالمي.


وأوضح مصطفى مراد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" ، أن الدور الأساسي الذي تبنته الوزارة هو إنشاء برنامج قومي للرصد البيئي على مستوى أنحاء الجمهورية طبقا لقانون حماية البيئة .


ولفت رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، إلى أن جودة الهواء في مصر بصفة عامة وخاصة القاهرة وفق الستة معايير التى تتعلق بثانى أكسيد الكربون ، الجسيمات ، النيتروجين فإن الجسيمات تسجل  حوالى 30% منهاعلى مدار العام ولكن المعايير تقول أن 70% لا تتجاوز مصر المعيار الخص بالجسيمات الصلبة.


وأشار الدكتور مصطفى مراد، رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، أن العوامل الجوية لها أدوار إيجابية، سلبية بتلوث الهواء بصفة عامة سواء المحور الإيجابي في زيادة حجم الأمطار، سرعة الرياح والتى تخفف من حجم الملوثات في حالة وجودها ، أما الدور السلبي يكون عن طريق سكون حركة الرياح تعمل على تركز للملوثات التي تصدر في أماكنها وتقل جودة الهواء .

اقرأ أيضا:‫البيئة: إعداد أكواد وأدلة إرشادية لإدارة المخلفات في مصر