محذرا من زيادة الوزن.. حسام موافي يفسر آية «كلوا من طيبات ما رزقناكم»| فيديو

الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني
الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني

فسر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، الآية الكريمة في سورة طه «كلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ۖ وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ»، من الناحية الطبية.

اقرأ أيضا | حسام موافي: يجب ألا يكون هناك سن معين للتقاعد عن العمل

وأوضح حسام موافي خلال برنامج «رب زدني علمًا» على قناة «صدى البلد» أن تفسير الآية من الناحية الطبية بعد إعمال العقل، يوضح بأن الله سبحانه وتعالى يحرص على سلامة أعضاء الإنسان من التلف بسبب الإفراط في تناول الطعام، ويحل غضب الله سبحانه وتعالى، على من يفسد صنعه.

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن زيادة الوزن بعد فقدانه بسبب الأكل بكثرة أمر في غاية الخطورة، مردفا: «أنا بكره الأكل اللي ملوش لزمة».

وعلى جانب آخر، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن الإنسان له عمرين وهما السن البيولوجي، والسن المتعارف عليه في البطاقات الشخصية.

وأضاف موافي: "أثبتت بعض الدراسات الأمريكية أن العمر البيولوجي للإنسان قد يكون أقل بكثير من العمر الحقيقي أو العكس صحيح بمعنى أن العمر البيولوجي مرتبط بحالة المواطن صحيا".

وأشار: "يجب ألا يكون هناك سن معين للتقاعد عن العمل، حيث يجب أن يحدد سن المعاش بناء على عمر الإنسان البيولوجي وليس الحقيقي".

وأوضح: "الطبيب ليس له سعر بل له قيمة علمية لا تباع وتشترى"، مردفا: "الأطباء مرتبطين بالقصر العيني نفسيا ومعنويا بالرغم من ضعف رواتبهم المالية إلا أنهم يرجحون الذهاب إلى القصر العيني على عيادتهم الخارجية، معقبا: "أنا جنسيتي القصر العيني".