تم اختياره ضمن قائمة أبرز العلماء المصريين بالخارج

أسرع ألف مرة.. عالم مصري يكشف أهمية ابتكاره بتطوير كاميرا الميكروسكوب

العالم المصري محمد ثروت
العالم المصري محمد ثروت

أوضح العالم المصري محمد ثروت، الأستاذ بقسم الفيزياء والليزر بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي تم اختياره ضمن قائمة أبرز العلماء المصريين بالخارج، أنه بات على مقربة من الانتهاء من مشروع بحثي يسعى إلى تطوير كاميرا الميكروسكوب لتصبح أسرع 1000 مرة من ذي قبل، لترصد حركة الجزيئات داخل المواد المختلفة في زمن الأُتوثانية، وهو مقياس زمني أسرع ألف مرة من الفمتو ثانية.

وأضاف ثروت أنه تمكن من تطوير جهاز ليزر ينتج نبضات ضوئية تتحكم في المواد العازلة، مثل الزجاج ويجعلها موصلة للكهرباء، مضيفا أنه تخرج في فرع جامعة القاهرة بالفيوم وله عشرات الأبحاث في الفيزياء والكيمياء.

وأكد "ثروت" أن ما توصل إليه سيزيد من سرعة الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمولة 100 مليون مرة، ما سيحدث طفرة في نقل المعلومات والاتصال بين أماكن بعيدة، وقد نتمكن من الاتصال السريع بين الأرض والمراكب الفضائية على بعد مئات الآلاف من الأميال بسرعة كبيرة، ما يسهم في نقلة غير مسبوقة للمستقبل.

ونال الدكتور محمد حسن ثروت درجة الدكتوراة من معهد ماكس بلانك بألمانيا، وتوجت أبحاثه بحصوله على جائزة مؤسسة كيك الأمريكية في العلوم والتكنولوجيا -منفردًا- لدعم أبحاثه بقيمة مالية قدرها 1.1 مليون دولار أمريكي، وهي جائزة تُمنح للباحثين الرواد في مجالهم داخل الولايات المتحدة الأمريكية؛ لما لهم من أبحاث متفردة قد تُحدث نقلةً نوعيةً عظيمةً في البحث العلمي، ونادرا ما تمنح للباحثين المنفردين، بحسب ما نشرته "Scientific American".

تعد الأتو-ثانية (Attosecond)، مليار من المليار من الثانية (18-^10 من الثانية). والفرق الزمني بين الأتوثانية والثانية الواحدة هو الفرق الزمني نفسه بين الثانية الواحدة وملايين السنين لعمر الكرة الأرضية.

اقرأ أيضا | عالم مصري: «الأتوثانية» يزيد سرعة الكمبيوتر والموبايل ألف مرة| فيديو