مصروفات إصدار وتجديد الـ «كريديت كارد» في البنوك المصرية 

 البطاقات البنكية
البطاقات البنكية

تساعد البطاقات البنكية بأنواعها المختلفة سواء بطاقات المدفوعات والمشتريات أو بطاقات الخصم الفوري والبطاقات الائتمانية الكريديت كارد، التي تصدرها للبنوك العاملة في السوق المحلية لعملائها من المواطنين، على شراء احتياجاتهم اليومية، بالإضافة إلى سداد المستحقات الحكومية فى حالة عدم توافر سيولة نقدية، مما يسهل إتمام الأفراد معاملاتهم المالية.
وتستعرض بوابة أخبار اليوم في هذا التقرير كل ما يتعلق بالبطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card.
تعد الكريديت كارد أو البطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card، هي بطاقات ائتمانية يتم استخراجها والحصول عليها عن طريق البنوك ومن خلال بعض شركات التمويل العاملة في السوق.
ويكون لها حد ائتماني محدد للرصيد المتاح بها يتم الاتفاق عليه بناء على عدة ضمانات؛ أما بضمان تحويل مرتب أو بضمان وديعة في البنك المصدر للبطاقة أو بضمان شهادات استثمار لدى البنك المصدر للبطاقة، ويتراوح الحد الائتماني لبطاقات الكريديت كارد بين 3 آلاف جنيه وحتى مليون جنيه بحسب الدخل الشهري للعميل وحجم ودائعه في البنك.
ويتطلب استخراج البطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card، ويتم استخدامها للشراء سواء من المتاجر ونقاط POS أو الدفع Online أو حتى ربطها بالباي بال لأغراض الدفع أو سحب الرصيد.
وتختلف فترة السماح التي تتيحها البنوك لعملائها من حاملي هذه البطاقات فهى تتراوح بين 45 يومًا إلى 58 يومًا، وفترة السماح هى الفترة المرتبطة بسداد الأموال التي تم استخدامها من البطاقة البنكية في سداد المدفوعات الإلكترونية أو السحب وتتضمن فترة إعفاء من الفوائد في حالة السداد في الفترة المسموح بها.
وتفرض البنوك العاملة في السوق المحلية، مصروفات على إصدار البطاقات الائتمانية بكل أنواعها ومن بينها الكريديت كارد، كما يتم فرض مصروفات على تجديد البطاقة الائتمانية الكريديت بشكل سنوي في موعد اصدار البطاقة الائتمانية.
وتختلف المصروفات التي تفرضها البنوك المصرية على إصدار وتجديد الكريديت كارد من بنك لآخر ويتم تحديدها بحسب البنك وحسب الحد الائتماني للبطاقة، وحسب نوع البطاقة الائتمانية.
وتوفر البنوك العاملة في السوق المحلية، عدة أنواع من بطاقات الكريديت كارد للعملاء، يتم تحديدها بناء على الحد الائتماني الخاص بها - الرصيد المتاح بها- مثل الكلاسيك، والجولد، والبلاتينية والتي تصدرها معظم البنوك، بجانب البطاقات التيتانيوم، وورلد، وورلد ايليت والتي تتواجد في بنكي الأهلي المصري، ومصر.
ولا تفرض البنوك مصروفات في حالة استخدام الكريدت كارد في المشتريات بشرط سداد القيمة المستحقة على العميل خلال فترة السماح التي تصل ل58 يوما في بعض البنوك.
بينما يتم فرض مصروفات في حالة السحب النقدي من البطاقة تتراوح بين 10 جنيهات وحتى 200 جنيها بحسب القيمة التي تم سحبها، ويتم فرض فائدة شهرية تتراوح من 1.5% إلي 3.5% علي إجمالي قيمة المشتريات غير المسددة في الكريديت كارد أو في حالة السحب النقدي يتم فرض فائدة شهرية تصل ل3% بالإضافة إلى رسوم أخرى.
وتتراوح مصروفات ورسوم إصدار البطاقة الائتمانية الكريديت كارد بين 150 جنيها في بعض البنوك ولأنواع محددة من البطاقات و250 جنيها و300 جنيها وتصل حتى 2000 جنيها  و2500 جنيها للبطاقات الأعلى في الحد الائتماني والذي تصل قيمته لمليون جنيه.
بينما تتراوح مصروفات ورسوم التجديد لبطاقات الكريديت كارد بين 75 جنيها و200 جنيها و1500 جنيها و2500 جنيها كمصروفات يتم فرضها بشكل سنوي على البطاقة البنكية.

أقرأ أيضا الفرق بين البطاقات البنكية «الديبت والكريديت كارد»