أصدقاء عريس يحتفلون بزفافه بطريقة غريبة| فيديو

لقطة من العرس
لقطة من العرس

تداول عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لمشهد نادر يظهر فيه عريس من أحد الدول العربية وهو يتزين بعقد من الأموال الذي قدم من قبل أصدقائه له على سبيل الهدية.

ونشرت الصفحة الرسمية، لموقع «أخبار ليبيا 24» على صفحتها على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، الفيديو وعليقت عليه قائلة: «مشهد نادر وغريب لعريس ليبي تزيّن بعقد من الأموال من قبل أصحابه وأقاربه بدل من عقد الفل والياسمين كنوع جديد من الإهداءات التي أدهشت الجميع».

وعلق أحد النشطاء على الفيديو قائلا: «الجهل يضرب أطنابه في مجتمع دمرته الحرب الأهلية ومزقت نسيجه الاجتماعي وضربت القيم بعرض الحائط ورجعونا لعصر الجاهلية».

اقرأ أيضا| تفحمت جثته.. مصرع مُسن سقط في بركان «هاواي»  

وتتميز تقاليد الزواج في ليبيا عن باقي دول المغرب العربي بالزي وأيام العرس.

وتبدأ مراسم الزواج الليبي يوم الثلاثاء وتستمر لمدة 4 أيام، حيث تقوم العروسة صباح يوم الثلاثاء بالذهاب إلى أحد الحمامات البخارية برفقة صديقاتها وأقاربها من النساء وفي نفس اليوم يقوم أهل العريس بزيارة أهل العروسة ويأخذون معهم منتجات من اللحوم والخضروات والفواكه والشاي والسكر ليتم إقامة مأدبة عشاء في بيت العروس وتستمر الأحتفالات حتى صباح اليوم التالي.

ويوم الأربعاء وهو الذي يتم فيه مراسم حنة العروسة وارتداء الكسوة المقدمة من أهل العريس وسط حضور الأهل والأقارب والأصدقاء.

ثم يأتي يوم الخميس الذي يشهد إجراءات الزفاف والذي يكون في بيت العروسة أو في مكان يقوم أهلها بتحضيره من أجل إتمام إجراءات الزواج، وبعد الأنتهاء من الحفلة يقوم العريس بصحبة أخته الكبرى بأخذ العروسة من منزل أهلها ويقومون بالسير حتى منزل العريس الذي تجلس فيه العروسة لمدة ساعة ثم تعود مجدداً إلى منزل أهلها.

ويأتي يوم الجمعة وهو اليوم الأخير، حيث تذهب العروسة إلى منزل زوجها وتقوم بالتزين بالذهب وترتدي البدلة الكبرى وتقوم بتحضير العشاء لجميع الضيوف والأقارب ويتم مباركة العروسين وبذلك تكون انتهت مراسم الزواج.