الميزو سوبرانو المصرية فرح الديباني: فخورة بمشاركتي في منتدى شباب العالم| حوار

فرح الديباني
فرح الديباني

الميزو سوبرانو المصرية فرح الديباني:
◄ فخورة بمشاركتي في منتدي شباب العالم.. وسعيدة بنجاح مصر في استضافة هذا العدد
◄ الحضور المؤثر أبهرني بالمواهب المتميزة والإمكانيات الكبيرة الموجودة في مصر
◄ الفن والموسيقي لهم دور مهم في التأثير علي البشر


فرح الديباني أول مغنية أوبرا من العالم العربي تفوز بجائزة أفضل مغنية شابة في أوبرا باريس، نجحت في تحقيق نجاح كبير خلال مشوارها الأوربرالي أبرزه اعتلائها مسرح احتفالية منظمة اليونسكو بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها في باريس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤساء الدول والحكومات والوزراء ومجموعة من الشخصيات الدولية البارزة والعديد من الفنانين العالميين أبرزهم النجم العالمي فوريست ويتيكير.. «الأخبار» حاورت الميزو سوبرانو المصرية وكان لنا هذا الحوار.

◄ كيف كانت بدايتك الفنية والاتجاه للغناء الاوبرالي ؟
البداية كانت في الإسكندرية في مدرسة سان شارل الألمانية عندما قال لي مدرس الموسيقي أن صوتي يصلح للأوبرا، واشتركت في مسابقات ألمانية للشباب في الغناء الأوبرالي وكنت أحقق مراكز متقدمة ثم اشتركت في مركز فنون مكتبة الإسكندرية واتجهت بعد ذلك الي دار الأوبرا بالقاهرة، والتحقت بعد ذلك بإحدى الجامعات الألمانية لدراسة الأوبرا ومن هنا بدأت أولى خطواتي لاحتراف فن الأوبرا بالخارج، واشتركت في العديد من الأوبرات العالمية وغنيت على أشهر مسارح أوروبا ومنها مسرح الكوميديا الأوبرالية في برلين وأوبرا باريس وغيرها.

 

◄ حصلت علي جائزة أفضل مغنية أوبرا شابة في باريس.. كيف حدث ذلك؟
في عام 2016 تنافست مع 800 مطرب من كل أنحاء العالم في أوبرا باريس حتي تم قبولي ووصلت للتصفيات النهائية فأخذوا 4 مطربين وأنا إحداهم، ومن ثم كنت أول مصرية وعربية تغنى على مسرح أوبرا باريس.


كما اختارتني مجلة عالم الاوبرا في المانيا كأفضل موهبة أوبرالية شابة، وحصلت على جائزة مؤسسة فاغنر، وغنيت على خشبة مسرح الكوميديا الأوبرالية في برلين.

 

◄ ما هي أنواع الأصوات الأوبرالية؟
كل إنسان يولد بنوعية صوت محددة لا نتدخل فيها فهي من الطبيعة، وأنا ولدت بطبقة صوت تسمى الميتزوسوبرانو وهو صوت رخيم مثل صوت أم كلثوم، فطبقة صوتها ميتزو سوبرانو ، و هذه النوعية من الصوت تعد نادرة لحد كبير وهناك أنواع أخرى منها السوبرانو وهو صوت أنثوي والتينور والباريتون وهي أصوات رجالية.

 

◄ كيف نجذب الجمهور في مصر والبلاد العربية لفن الأوبرا؟
من خلال الاقتراب منه وكسر الحواجز بينه وبين فنون الأوبرا، فمسئولية فناني الأوبرا خاصة بعالمنا العربي مساعدة الجمهور على تذوق الأعمال الأوبرالية العالمية.

 

◄ كيف وجدت المشاركة في حدث هام مثل منتدي الشباب العالمي عام ٢٠١٩ ؟
تمت دعوتي لحضور منتدي الشباب العالمي للتحدث عن دور الفن والثقافة في حماية الشعوب من التفكير المتطرف، ودور الفن والثقافة في حماية الأشخاص من التطرف وناقشنا وسط جمع هائل من شباب الفنانين المصريين والعالم والعرب هذا الأمر الهام، والفن والثقافة والموسيقي لهم دور هام لما لهم من قدرة علي التأثير في البشر والدخول لقلوبهم بسهولة علي اختلاف لغتهم وأنواع الموسيقي ، وعند الاستماع للقطع والمعزوفات الموسيقية لا يشغلنا التفكير عن اصلها او مصدرها او المغني او العازف، فالجمهور علي اختلاف جنسيته يجلسفي نفس القاعة ويستمتع بالفن الذي يقدم له ،لذا ان للفن دور هام في جمع الشعوب وتقريب المسافات بين مختلف الثقافات وهذا ما صرحتبه في اليونسكو عن سبب اختياري لاغنية "وحياة قلبي وافراحه" للعندليب الاسمر عبد الحليم حافظ.
وفي منتدي الشباب اكدت علي دور الفن الهام في تقريب المسافات بين البشر وخلق حوار وتقبل للاخر، وفي المنتدي التقيت بالعديد منالشباب الملهم حول العالم وشعرت بالانبهار والسعادة بوجود هذا الجمع من البشر بكل الاعمار وكل المستويات علي أرض مصر.

وكنت أشعر بالفخر اني مصرية وان بلادي اخذت هذه الخطوة الهامة ونظمت هذا المنتدي الهام وجمعت هذا العدد من الضيوف والمتحدثين ذات الثقل عالميا مع اتاحة الفرصة للشباب المصري سواء طلاب او عاملين في مراكز مرموقة ويقيمون خارج البلاد للتحدث عن خبراتهوتجاربه ويعرض قصص نجاحه ويصبحوا ملهمين للمصريين والاجانب.
وما اثر في جدا جراء مشاركتي في منتدي الشباب العالمي هو التواجد الايجابي المؤثر لكل فئات المجتمع وشعرت بالانبهار الشديد والفخربانني مصرية، فبلادي نظمت منتدي شارك فيه كل فئات المجتمع بكافة مجالاتها وهو ما جعلني اشعر كيف ان مصر بها مواهب متميزة وامكانيات كبيرة.

◄  حدثينا عن شعورك وانت تمثلين مصر أمام منظمة عالمية بحجم اليونسكو.. خاصة وانك أول مصرية تغني في احتفالية منظمة اليونسكو بالذكري الخامسة والسبعين لتأسيسها في باريس؟
وقوفي علي مسرح اليونسكو في احتفالها بالذكري الخامسة والسبعين لتأسيسها في باريس كان من أهم خطوات حياتي ومشواري الفني والشخصي علي الاطلاق، وشعرت بفخر شديد كوني المصرية والعربية الوحيدة التي وقفت في هذا اليوم علي مسرح الاحتفالية، وشعرت بفخر اكبر لانني اخترت ان اشدو باحد الاغنيات المصرية الجميلة للفنان عبد الحليم حافظ وهي "وحياة قلبي وافراحه" لتنطلق بصوتي فيمقر اليونسكو امام جمع هائل علي رأسه ٣٠ رئيس لدول مختلفة لذا فكان من دواعي سروري وفخري بان اشارك في هذا الحفل.

وكان تقديم أحد روائع الفنان عبد الحليم حافظ علي مسرح اليونسكو شرفا كبيرا لي خاصة مع حضور رئيس بلادي عبد الفتاح السيسيوالوزير سامح شكري ومشاهدته لي وانا اقف في هذا المحفل العالمي وامثل مصر والعرب، وحرصت منظمة اليونسكو علي ان يكون توقيت غنائي في الاحتفالية مواكبا لحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفل.

 

◄ ما ردود الأفعال التي تلقيتها علي مشاركتك في هذا الاحتفال العالمي؟
تلقيت الكثير من ردود الفعل الايجابية والاشادات العالمية بغنائي في الحفل علي رأسهم اودريه ازيليه رئيسة اليونسكو التي اشادت بغنائي وارسلت لي تحية شخصية ، وانا علي معرفة شخصية برئيسة اليونسكو وسبق وان غنيت امامها عندما كانت تحتل منصب وزيرة الثقافة الفرنسية بحضور الرئيس الفرنسي ماكرون وهي تتابعني فنيا وكانت سعيدة جدا باختياري لاغنية "وحياة قلبي وافراحه" للفنان المصري عبد الحليم حافظ، وكذلك تلقيت تحية خاصة من رئيس الوزراء التونسي علي ادائي واختياري لهذه الاغنية ايضا وما اسعدني هو انني كانمعي اوركسترا من العرب والفرنسيين وجنسيات مختلفة والكورال كان خاص باليونسكو من الاجانب بدون وجود اي عرب ولكنني قمت بتمرينهم علي الغناء باللغة العربية.

 

◄ كيف رأيت تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لك في ختام مؤتمر الوطني السابع للشباب؟
إحساسي كان لا يوصف ، فكان مزيجًا من السعادة والشعور بالفخر أن أكون جزءًا من المكرمين وواحدة من الذين قدموا إنجازات في كلالمجالات، بالإضافة إلى سعادتي باهتمام الرئيس بالفنون بصفة عامة وخاصة الغناء، وكنت سعيدة جدًا أنني جزء من هذا الحدث الهام.


وشعرت بصفة شخصية باهتمام الرئيس بي وأنه يعرفني معرفة تامة وماذا حققت من إنجاز بعد حصولي على جائزة أفضل مغنية أوبرا فيباريس العام الجاري لأصبح أول عربية تفوز بهذا اللقب وهذا أسعدني أن رئيس الدولة يعرف ماذا قدمت، رغم المسئوليات الكبيرة الملقاة علىعاتقه في كل أمور الدولة.

◄ ماذا عن آخر أخبارك الفنية؟
شاركت مؤخرا في حفل مهم جدا بمدينة تولوز الفرنسية بالتعاون مع متحف Paul dupuy والذي كان يقيم معرضا للفنون الاسلامية منالماضي إلي الحاضر، وسعدت جدا بمشاركتي في الحفل والذي حضره حوالي ٤٠ مصريا لتشجيعي والاستماع لغنائي ، وشاركت في حفل هام لمعهد العالم العربي في باريس تحت رعاية اليونسكو وبحضور الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا اولاند وكان حفلا خيريا لمساندة مهرجان بعلبك الشهير ببيروت وغنيت فيها مجموعة من الأغاني لفيروز وأغاني اوبرالية شهيرة مع سيمون جريشيه عازف البيانو الشهيرالفرنسي اللبناني.