شبورة كثيفة تغطي المحاور المرورية بمحافظة المنوفية

شبوره كثيفه تكسو المحاور المروريه بمحافظة المنوفية
شبوره كثيفه تكسو المحاور المروريه بمحافظة المنوفية

سادت الشبورة الكثيفة إرجاء مراكز محافظة المنوفية مع الساعات الأولى من صباح اليوم حيث اكتست الطرق السريعة القاهرة - الإسكندرية الزراعي والطريق الصحراوي بمركز السادات بالشبورة المائية  الكثيفة وانعدام الرؤية لمسافات طويلة.

اقرأ أيضا|إغلاق طريق «شبرا - بنها الحر» بسبب الشبورة

وكانت الشبورة قد ضربت محافظة المنوفية  والطرق المؤدية إليها حيث انعدمت الرؤية  أمام قائدي السيارات في الاتجاهين على الطريق الزراعي القاهرة - الإسكندرية  فيما شهدت الطرق المجاورة للمساحات والأراضي الزراعية  نزول الشبورة المائية بكثافة، وقام العديد من قائدي سيارات النقل بالسير في مجموعات وإضاءة كافة الأنوار بالسيارات لتنبيه القادمين.
 

من جهة أخرى ساد  طقس مائل للبرودة نهارا على ربوع محافظة المنوفية شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء وصل إلى حد الصقيع مع ساعات الفجر الأولى من صباح اليوم الجمعة.


وفى ذات السياق كثفت الإدارة العامة لمرور المنوفية برئاسة العميد تامر سعد جهودها بانتشار الدوريات الراكبة مع الساعات الأولى من صباح اليوم كما انتشرت التمركزات الأمنية بالميادين وعلى الطرق والمحاور المرورية بمختلف مراكز المحافظة لتحقيق الانضباط المروري ومتابعة انتظام حركة سير المركبات.

 

وقد أعلنت محافظة المنوفية حاله من الطوارئ بسبب الشبورة الكثيفة في حين لم تتلق غرفة العمليات بديوان عام المحافظة ومديرية امن المنوفية إخطارات تشير إلى وقوع حوادث سير بمختلف الطرق والمحاور المرورية المارة بالمحافظة

ومن جانبه أكد المهندس محمد التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية أن التغيرات المناخية تؤدى لحاله من التغير فى التركيب المحصولي بحسب الارتفاع أو الانخفاض في درجات حرارة الطقس حيث تتغير مواعيد وأصناف زراعة المحاصيل الزراعية حيث أدى ذلك لظهور الندوات بالمحصول خاصة خلال الفترة الراهنة.

وأضاف المهندس التركاوى في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم » أن الانخفاض الذي حدث في درجات الحرارة اثر بلاشك على بعض المحاصيل الزراعية ومنها على سبيل المثال محصولي البطاطس والطماطم

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أهمية اخذ كافة الاحتياطات اللازمة  برش المحاصيل بالمضادات الفطرية لاسيما وان انخفاض درجات الحرارة وتباينها بين الليل والنهار يساعد بشكل كبير على انتشار الأمراض الفطرية ومن ثم فيجب على مزارعي محاصيل الخضروات اتخاذ كافة وسائل الحيطة والحذر. 

وطالب المهندس محمد التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية المزارعين باستخدام المشمع لتغطية الخطوط التي تحتوى على المحاصيل وحمايتها من التأثر بالصقيع وانخفاض درجات الحرارة حتى أن محصول القمح يتأثر بالانخفاض في درجات الحرارة من خلال اصفرار الأوراق حيث يتم رش المحصول بمادة البوتاسيوم لوقايته وحماية المحاصيل والثمار حتى لاتتأثر إنتاجية هذه المحاصيل الزراعية.