أمريكا ترقي أجهزة التشويش بطائرات الهجوم الإلكترونية

طائرة الهجوم الإلكترونية
طائرة الهجوم الإلكترونية

قامت قيادة الأنظمة الجوية للبحرية الأمريكية، بتعديل عقد شركة رايثون للصناعت العسكرية Raytheon ، لتقديم خمسة أجهزة تشويش متوسطة النطاق من الجيل التالي، لطائرة الهجوم الإلكترونية  «إي إيه-18جي جرولير» EA-18G Growler.

ويضيف العقد الذي تبلغ قيمته 226.7 مليون دولار حجرتين إضافيتين إلى الصفقة الأصلية، التي تم منحها في يوليو من العام الماضي، لتحل محل أجهزة التشويش التكتيكية ALQ-99 من Growler، علما بأن العقد يستمر حتى سبتمبر 2024.

اقرأ أيضا | الجيش الأمريكي يتطلع لشراء أجهزة تشويش للارتفاعات العالية

جهاز تشويش متقدم

ويستخدم جهاز تشويش الممسوح ضوئيًا النشط الجديد "طاقة تشويش عالية الطاقة" لتحديد الأعداء وهزيمتهم في بيئات الطيف الكهرومغناطيسي المتنازع عليها بشدة، كما يعتمد على تقنيات رقمية وهي القائمة على البرامج التي تزيد من القدرة على التشويش وتسمح بتوجيه الحزمة السريع وتعديل جهاز التشويش المتقدم.

ووفقًا للمطور، يعمل جهاز التشويش المتقدم في نطاق محسن بشكل كبير، ويمكنه مهاجمة أهداف متعددة في وقت واحد.

عدادات تطور التهديدات

كما وتسمح البنية النمطية المفتوحة للنظام بالترقيات المستقبلية لمواجهة تطور تقنيات الاستشعار والتشويش، كذلك تتيح مجموعة التعديل الميداني الخاصة بها مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك القدرة على تركيبها على منصات أخرى.

ونظام تشويش الجيل التالي، هو برنامج مشترك بين وزارة الدفاع الأمريكية، ووزارة الدفاع الأسترالية، لهزيمة التهديدات المتقدمة والناشئة في نطاقات الترددات المتوسطة والمنخفضة والعالية من الطيف الكهرومغناطيسي.

 

جدير بالذكر أن الجيش الأمريكي أنشأ مديرية تكامل جديدة، تتماشى مع ثلاثة مكاتب داخل المكتب التنفيذي للبرنامج، وهم الاستخبارات، والحرب الإلكترونية، وأجهزة الاستشعار.

وتحدد المديرية الأمريكية جزئيًا، الأنظمة الجديدة، مثل نظام الاستشعار متعدد المجالات (MDSS) ، والتي يمكن استخدامها لنقل البيانات من أجهزة الاستشعار، إلى ساحة المعركة.

وفي حديثه إلى الحاضرين في مؤتمر TechNet Augusta في أوجوستا، جورجيا ، يوم الثلاثاء، كشف العقيد بالجيش الأمريكي «دانيال هولاند» أن الخدمة تتطلع إلى تطوير جهاز استشعار للحرب الإلكترونية، والاستخباراتية، على ارتفاعات عاليةـ قادر على توفير البيانات للحلفاء.