الولايات المتحدة تعلن عن تعيين مبعوث جديد للقرن الافريقي

ديفيد ساترفيلد
ديفيد ساترفيلد

قالت وزارة الخارجية الأمريكية  في بيان لها، اليوم الخميس، إن الوزير أنتوني بلينكن سيعيّن ديفيد ساترفيلد في الأيام المقبلة في منصب المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي فور أن ينتهي السفير جيفري فيلتمان من مهامه.

وأضاف البيان، أنه عندما طُلب من فيلتمان تولي مهامه أوائل العام الماضي كنا ننوي أن يكون تعيينه لأقل من عام. بيد أن الاضطراب الحاصل في القرن الإفريقي والتحديات السياسية والأمنية والإنسانية المتشابكة في المنطقة تستلزم تركيزا مستداما من جانب الولايات المتحدة.

 

اقرأ ايضاً|«ترامب» تعليقاً علي خطاب «بايدن»: مسرحية سياسية لصرف الأنظار عن «فشله»
كشفت وكالة رويترز الإخبارية عن أن المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيتنحى عن منصبه في وقت لاحق.

 

وتابعت الوكالة نقلا عن مصادرها إن السفير الأمريكي في تركيا ديفيد ساترفيلد سيحل محل فيلتمان.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في 23 إبريل من العام الماضي عن تعيين الدبلوماسي جيفري فيلتمان كمبعوث أمريكي خاص للقرن الأفريقي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في بيان وقتها إن الدبلوماسي الأمريكي المخضرم والمسؤول السابق بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان سيعمل مبعوثًا خاصًا لواشنطن لمنطقة القرن الأفريقي.

وأبرزت عدد من وسائل الإعلام الأمريكية القرار الذي اتخذه وزير الخارجية الأمريكي بلينكن بتعيين جيفري فيلتمان والذي وصفته بالدبلوماسي المخضرم.

وبحسب وكالة رويترز فبعد أن شغل مناصب عليا في وزارة الخارجية، شغل فيلتمان منصب رئيس الشؤون السياسية في الأمم المتحدة من 2012 إلى 2018، وهي الوظيفة التي تساعد في تشكيل سياسة الأمم المتحدة وتشرف على جهود الوساطة التابعة للأمم المتحدة.

وفي عام 2017 زار فيلتمان كوريا الشمالية وكان أعلى مسؤول في الأمم المتحدة يزورها منذ عام 2011 ، واصفًا رحلته التي استغرقت أربعة أيام بأنها أهم مهمة قام بها على الإطلاق.

وقبل عمله في الأمم المتحدة، كان فيلتمان مساعدا لوزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى خلال إدارة أوباما وقبل ذلك شغل منصب سفير الولايات المتحدة في لبنان وأحد كبار المسئولين بالقنصلية الأمريكية بالقدس.