«الاتصال والهيمنة الثقافية» بثقافة حسن فتحي بالأقصر

«الاتصال والهيمنة الثقافية» بثقافة حسن فتحي بالأقصر
«الاتصال والهيمنة الثقافية» بثقافة حسن فتحي بالأقصر

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة باقة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر بإقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد إدريس، حيث عقد قصر ثقافة حسن فتحى محاضرة بعنوان "الاتصال والهيمنة الثقافية" وتحدث سيد صدقى عن الهيمنة الثقافية مفهومها وأهدافها وصورها وأشكالها وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى ذلك نفذ القصر ورشة فنية للرسم بعنوان "رسومات فرعونية" تنفيذ محمد إبراهيم محمد.

 

عقد بقصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "فضل العلم للعلماء" وتحدث الشيخ محمود لطفي عن العلم ومكانته في الأمم ومكانته في الدين الإسلامي وارتباط الدين بالعلماء، بجانب ذلك عقدت محاضرة بعنوان "دور المرأة المصرية فى بيئة العمل".

وتحدثت د. إيمان فؤاد عن تكريم  الأديان السماوية لمكانة المرأة ومعنى كلمة بيئة وأنواع البيئات" طبيعية، بيلوجية، بشرية" وأنواع بيئات العمل ودور المرأة في كل منها "التعليم، السياسة، الصناعة، العمل الاجتماعي والتطوعى"، وكذلك عقدت محاضرة بعنوان "طرق الوقاية من الفيروسات المعدية".

وأوضحت د. أية محمد تعريف عن فيروس كورونا وطرق انتقال العدوى وما هي الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وأهمية تقوية المناعة لدى الأطفال، وذلك بمدرسة الأقصر الإعدادية بنات، وعقدت محاضرة بعنوان "المواطنة في الإسلام" وتحدث الشيخ رمضان عبدالله موسى عن حق المواطنة للجميع والأمن في الوطن وحق المواطن العيش في سلام.

وأقام قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "الفن القبطي" وتحدث خالد حلمى الطاهر عن نشأته وتعريفه وأهم خصائصه، بجانب ذلك عقدت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان "لقاح كورونا وانخفاض معدلات الإصابة" وأوضح د. عمرو محمد عمار فوائد الحصول على لقاح كورونا ودور الدولة في نشر الوعى الخاص للقاح كورونا ودور اللقاح فى انخفاض معدل الإصابة.

بجانب ذلك عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضره بعنوان "عيد النصر" وأوضح حسن عبد الباري متى كان عيد النصر وانتصارهم على العدوان الثلاثي واجتماع الدول الغربية والدول التى شنت الهجوم على مصر "بريطانيا، فرنسا، إسرائيل".

أعدت مكتبة الطفل والشباب بالحلة ورشة حكي قصة "ذات الرداء الأحمر" للمؤلف د. سمير سرحان أداء سارة عبد الوهاب، وكذلك أقامت مكتبة الطفل والشباب بتوماس وعافية ورشة حكي عن "المرأة" سردها حمادي أحمد، وأقامت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري ورشة حكي بعنوان "ناقة صالح" سردتها أسماء محمود، بينما أعد قصر ثقافة حوض الرمال دوري ثقافي فني للأطفال بالقرية لاكتساب المعلومات عند الأطفال وتوزيع جوائز للأطفال المشاركين أداره أبوالحجاج محمد، ونفذ بيت ثقافة الأقالتة ورشة لعمل الصلصال نفذتها فاطمة عبد الكريم.

اقرأ أيضا: بابا الإسكندرية: زيارة الرئيس للتهنئة بعيد الميلاد تزرع ثقافة المواطنة