«ترامب» تعليقاً علي خطاب «بايدن»: مسرحية سياسية لصرف الأنظار عن «فشله»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

علق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على تصريحات الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، اليوم الخميس، في إحياء ذكرى مرور عام على هجوم الكابيتول، بأن ما قاله بايدن هو ليس إلا مسرحية سياسية لصرف الأنظار عن فشله.

اقرأ أيضاً | بايدن يحيى ذكرى اقتحام الكابيتول بالهجوم على ترامب

وقال ترامب في بيان له، إن بايدن استخدم اسمي اليوم في محاولة لتعميق الانقسام في الولايات المتحدة، هذه المسرحية السياسية ليست إلا محاولة لصرف الأنظار عن حقيقة أن بايدن فشل بشكل تام وكامل.

وكان بايدن اتهم ترامب، بمحاولة منع الانتقال السلمي للسلطة في السادس من يناير 2021، بعدما خسر الانتخابات الرئاسية.

وقال بايدن في خطاب في الذكرى السنوية الأولى للهجوم على مقر الكونجرس: للمرة الأولى في تاريخنا، لم يخسر رئيس انتخابات فقط، بل حاول منع الانتقال السلمي للسلطة بينما انتهكت عصابة عنيفة حرمة الكابيتول.

وأضاف، لم تكن تلك مجموعة من السياح. كان تمردا مسلحا، لافتا إلى أن ترامب اختلق "شبكة من الأكاذيب"، مفضلا "السلطة على المبادئ.

وأحيا الرئيس الأمريكى بايدن الذكرى الأولى للهجوم على مبنى الكونجرس، محمِّلًا سلفه دونالد ترامب المسئولية عن الاقتحام غير المسبوق من قبل أنصار الرئيس السابق.

وبحسب مقتطفات من خطابه من مبنى الكابيتول، أكد بايدن أن «الطريق إلى الأمام هو الاعتراف بهذه الحقيقة».

ونقل موقع «أكسيوس» عن الخطاب: «يجب أن نقرر أى نوع من الأمة سنكون.. هل سنكون أمة تقبل العنف السياسى كقاعدة؟، هل سنكون أمة نسمح فيها لمسئولى الانتخابات الحزبيين بقلب إرادة الشعب المعبّر عنها قانونيًا؟».

وشدد بايدن على أن «الولايات المتحدة لا يمكن أن تُصبح بلدًا يقبل العنف السياسى».