عاجل

القابضة للصناعات الغذائية: صرف 40% من مقررات يناير حتي الآن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت مصادر بالقابضة للصناعات الغذائية عن وصول نسب صرف مقررات يناير الجاري إلى 40% حتي الآن، وأنه من المتوقع وصول نسب الصرف بنهاية الغد الجمعة الموافق السابع من الشهر الجاري 50%، حيث إن معظم أصحاب البطاقات التموينية يحرص على صرف المقررات التموينية الشهرية خلال الأيام الأولي من الشهر.

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، صرف مقررات الشهر الجاري من خلال 40 ألف منفذ تمويني، على مستوى الجمهورية، لنحو 64 مليون مواطن، مقيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم السلعي، وذلك من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا وخلال العطلات الرسمية وأيام الجمعة.

اقرأ ايضاً | القابضة الغذائية: صرف المقررات التموينية يتجاوز 35% 

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على جميع منافذها بالالتزام بالأسعار الرسمية لسلع المقررات التموينية، السكر بسعر 10.5 جنيه، والأرز بسعر 8 جنيهات للكيلو، وبتر الزيت بسعر 25جنيهًا.

وكذلك الإلتزام بصرف الحصص التموينية المقررة من السلع الاستراتيجية لكل مستفيد على البطاقة التموينية ، وهي 2 كيلو سكر وزجاجة زيت للفرد ، بينما تحصل كل بطاقة أقل من 4 أفراد على كيلو أرز، وما يزيد عدد أفرادها عن ذلك تحصل البطاقة على 2 كيلو أرز.

وأكدت وزارة التموين على قيام شركتي الجملة الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية،بصرف 9 آلاف طن يوميا من السلع الغذائية الأساسية تنقسم إلى 4 آلاف طن من السكر ، و3 آلاف طن من الزيت ، وطن من الأرز ومثلة من سلعة المكرونة ،بالاضافة إلى باقي سلع المنظومة التموينية.

وتدعم الدولة سلع المقررات التموينية بقيمة 36 مليار جنيها سنويا، حيث تنفق 3 مليار جنيها شهرياً قيمة سلع المقررات التموينية ، ليحصل كل مستفيد بالبطاقات التموينية على سلع مجانية بقيمة 50 جنيها شهريا حتي الفرد الرابع بالبطاقة بينما يحصل الفرد الخامس بالبطاقة على سلع مجانية من قائمة المنظومة التموينية بقيمة 25 جنيها.

وتضم قائمة السلع التموينية عن يناير الجاري 28 سلعة تموينية، تتضمن السلع الاستراتيجية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة بالإضافة إلى سلع أخري من الأكثر احتياجا للبيت المصري مثل الجبن ،البن الجاف ، الخل ،الصلصة، البسكوت بأنواع مختلفه ساده وبالتمر، مسحوق الغسيل، الصابون .

وتشهد قائمة الأسعار الجديدة للمنظومة التموينية تغير في أسعار بعض السلع ما بين الصعود والهبوط ، حيث تم زيادة سعر السكر 2 جنيه ليصبح سعره 10 جنيها ونصف بدلا من 8 ونصف ، وكذلك المسلي الصناعي الذي ارتفع بالقائمة الجديدة إلى 24 جنيها ، والمكرونة زادت جنيه في الكيلو ،بينما انخفض سعر فول التدميس.