بايدن يحيى ذكرى اقتحام الكابيتول بالهجوم على ترامب

بايدن
بايدن

واشنطن - وكالات الأنباء:
أحيا الرئيس الأمريكى بايدن الذكرى الأولى للهجوم على مبنى الكونجرس، محمِّلًا سلفه دونالد ترامب المسئولية عن الاقتحام غير المسبوق من قبل أنصار الرئيس السابق. وبحسب مقتطفات من خطابه من مبنى الكابيتول، أكد بايدن أن «الطريق إلى الأمام هو الاعتراف بهذه الحقيقة». ونقل موقع «أكسيوس» عن الخطاب: «يجب أن نقرر أى نوع من الأمة سنكون.. هل سنكون أمة تقبل العنف السياسى كقاعدة؟، هل سنكون أمة نسمح فيها لمسئولى الانتخابات الحزبيين بقلب إرادة الشعب المعبّر عنها قانونيًا؟». وشدد بايدن على أن «الولايات المتحدة لا يمكن أن تُصبح بلدًا يقبل العنف السياسى».


من جانبها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى، نانسى بيلوسى، إن الديمقراطية انتصرت فى الهجوم المروع الذى وقع على مبنى الكونجرس، الذى وقع فى ٦ يناير من العام الماضى.


وفى مقابلة أجرتها مع وكالة «أسوشيتد برس»، اعتبرت بيلوسى، أن «الوقت قد حان للبلاد للتوجه إلى رموزها الأفضل، والاستفادة من التاريخ، وضمان أن يومًا مثل 6 يناير الماضى لن يحدث مرة أخرى».  وأكدت أن «الديمقراطية انتصرت فى تلك الليلة، فبسبب العمل الشجاع لشرطة الكابيتول وشرطة العاصمة وآخرين، تم ردعهم فى عملهم لوقف التداول السلمى للسلطة.. وقد هزموا». كما انتقدت بيلوسى الرئيس السابق دونالد ترامب، قائلة: «لا يمكن لأحد أن يتخيل رئيسًا أمريكيًا يدعو إلى التمرد، لكن هناك الآن درسًا مدنيًا هائلًا تم تعلمه فيما يتعلق بما يستطيع الرئيس القيام به».
وكان ثلاثة من ضباط إنفاذ القانون، قد رفعوا دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكى السابق، متهمينه بتأجيج الهجوم على مبنى الكابيتول، مما أدى إلى إصابتهم بأضرار جسدية ونفسية.

أقرأ أيضأ l بايدن: نرفض أن يصبح «العنف السياسي» هو القاعدة في بلادنا