البنك المركزي التركي يرغم التجار لتحويل 25% من عائداتهم لليرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتزم البنك المركزي في تركيا شراء 25% من إجمالي الدخل من صادرات السلع في اتجاه سافر لرفع قيمة الليرة التركية المنهارة من خلال تحديد التعامل على المدفوعات من العملات الأجنبية من الدولار أو اليورو أو الجنيه.

وأوضحت سلطات النقد التكرية وفقاً لبلومبرج أن هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية، من خلال إجبار الشركات على الاحتفاظ ببعض إيراداتها من المبيعات في الخارج بالعملة المحلية. 

يذكر أن الليرة التركية فقدت ما يقرب من نصف قيمتها مقابل الدولار العام الماضي، خاصة بعد أن دعا الرئيس رجب طيب أردوغان البنك المركزي إلى خفض سعر الفائدة القياسي.

وتراجعت الليرة بنسبة 0.3% لتصل عند 13.753 للدولار في إسطنبول، لتعمق خسائر العام الماضي إلى ما يزيد قليلاً عن 44%، وهو أكبر انخفاض من نوعه بين العملات الرئيسية التي تتابعها بلومبرج.

اقرأ ايضاً |  الليرة التركية| بوابة أخبار اليوم الإلكترونية (akhbarelyom.com)

يذكر أن البنك المركزي التركي لجأ لشراء سندات حكومية لأول مرة منذ أكثر من عام، في محاولة لكبح جماح تكاليف الاقتراض المرتفعة وذلك بقيمة 300 مليون ليرة (22.3 مليون دولار) من السندات المستحقة في 2027 و2028 عبر مزاد اليوم الأربعاء وتأتي هذه الخطوة بعد أن سجل العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى له على الإطلاق عند 24.88% .

ارتفعت العوائد خلال العام الماضي مع تسارع التضخم إلى أعلى مستوى له في 20 عاماً، نتيجة حملة لخفض أسعار الفائدة بشكل غير متوقع. وتحت ضغط من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خفض البنك المركزي سعر إعادة الشراء الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس منذ سبتمبر 2021 ، على الرغم من أن شراء السندات يمكن أن يساعد في تثبيت العوائد، فإن احتمالية توفير المزيد من الحوافز النقدية تهدد بتقويض التوقعات الهشة للتضخم ، تظهر الليرة التركية علامات على التراجع مرة أخرى، بعد أن هبطت أكثر من 20% خلال الأسبوعين الماضيين بعد تعافيها من أدنى مستوى قياسي لها في ديسمبر.