ختام فاعليات الدورة التدريبية حول تغذية الأسماك بالعباسة

جانب من ختام الدورة التدريبية تغذية الاسماك
جانب من ختام الدورة التدريبية تغذية الاسماك

اختتام فعاليات الدورة التدريبية التى أقيمت تحت عنوان تغذية الأسماك وذلك بمقر المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة بحضور الدكتورة أميرة الحنفي مديرة المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية والدكتور صلاح كمال وكيل المعمل لشئون البحوث، والدكتور محمد صلاح رئيس قسم بحوث تغذية الأسماك، والدكتور حامد محمد حامد رئيس قسم بحوث الإرشاد السمكي والدكتورة نهلة السيد إسماعيل بقسم بحوث البيئة وبيولوجيا الأسماك والدكتورة تغريد محمد نجيب قسم بحوث صحة الأسماك ورعايتها .

وقد حاضر كل من الدكتور طلعت ناجى حول أساسيات تغذية الأسماك وحاضر الدكتور صلاح كمال عن تغذية الأسماك والعلاقة المناسبة لمراحل النمو المختلفة للأسماك البحرية وحاضر الدكتور محمد صلاح عن دور التغذية السليمة وتأثيرها على الإنتاج السمكى .

كما حاضرت الدكتورة ريهام فوزى عن مخاطر السموم الفطرية وتأثيرها السلبى على أعلاف الأسماك وقام الدكتور محمد الذهبى بشرح طرق تفريخ البلطى ورعاية الذريعة .

ومن جانبها قالت الدكتورة أميرة الحنفي مدير المعمل المركزي للثروة السمكية أن الدورة استهدفت التركيز على الجانب العملي بدايه من كيفيه إجراء التحاليل اللازمه لإنشاء المزرعه من تربه ومياه ثم كيفيه إجراء تركيب الأعلاف والكشف والتعرف على أمراض الأسماك علاوه علي زياره الأحواض البحثية والصوبه والمفرخ و الشرح علي الطبيعة .

اقرأ ايضاً | توصيات مهمة لمزارعي الثروة السمكية لتفادي مخاطر التقلبات الجوية| خاص

وأشارت مديرة المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية إلى أن الدورة تناولت محاضره عن الاستزراع السمكى المتكامل و الأمان الحيوي التغذية السليمة ثم تم الزيارة على الطبيعة الأحواض للتعرف على أنشطته وكذلك التدريب العملي علي بإجراء لكيفية تحليل مياه الأحواض صباحا بالمزرعه البحثيه للمعمل والتعرف على قياسات الأكسجين والامونيا والعناصر التى تؤثر على الاستزراع السمكى ثم زياره للاحواض الإنتاجية للتعرف على عمليات التربية والإنتاج وطريقه الحصاد.

كما تم تسليم شهادات حضور الدورة التدريبية بعد أن تم تقييم الدورة من حيث مواد الدورة ،المحاضرين، الجزء العملي، مدة الدورة، المزرعة البحثية والمفرخ والمعمل الاجهزة الدقيقة، والأداء عامة.

جدير بالذكر أن المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية ويعد أحد القلاع البحثية المتخصصة فى مجال أبحاث الثروة السمكية و الذى يضم بين جنباته جميع التخصصات التى يحتاجها القطاع السمكى ويشمل المعمل عدد من الأقسام المختلفة منها قسم بحوث التفريخ وفسيولوجيا التكاثر و قسم بحوث التربية والوراثة و قسم بحوث إنتاج الأسماك ونظم الأستزراع السمكي و قسم بحوث الليمنولوجي ( المياه والتربة) و قسم بحوث تغذية الاسماك وتصنيع العلائق و قسم بحوث أمراض الأسماك