«أستاذ فيروسات»: لا داعي للخوف من الإصابة بكورونا للحاصلين على التطعيم

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور إسلام حسين، أستاذ علم الفيروسات بالولايات المتحدة الأمريكية، إن كافة التطعيمات المتوفرة ضد فيروس كورونا توفر حماية ممتازة ضد كل المتحورات بما فيها متحور أوميكرون.

وأشار "حسين"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الخميس، إلى أن الإصابة بالعدوى  لم تعد مقلقة ولكن الأهم هو عدم الحاجة لدخول المستشفيات، منوها بأنه مازال يتم رصد حالات مصابة بالمتحورات الأولى مثل بيتا وألفا وجاما ولكنها بنسبة بسيطة.

ولفت إلى أن تحورات الفيروس ستظل مستمرة، منوها بأن من يحصل على اللقاح ويصاب بالعدوى أمر منطقي، معلقا: "محدش يخاف لو أصيب بالعدوى بعد اللقاح".

ومن ناحية أخرى، فقد أدى  ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في جنوب فرنسا الى ارتباك كبير ، والذي سُمي بـ «إيهو»، والذي ظهر في منطقة جبال الألب الجنوبية.

ورغم أن منظمة الصحة العالمية، قالت إنه لا يشكل تهديدا حاليا، إلا أن ما أثار الخوف من المتحور الجديد أنه يحتوي على 46 طفرة، وتم تسجيل العديد من الحالات المصابة المتحور الجديد فى فرنسا

ويعتقد مكتشفو المتحور «إيهو»، وجود صلة بعيدة بينه وبين الأوميكرون والذى قد ظهر بجنوب إفريقيا منذ فترة قريبة، بحسب ما ذكرته «فوكس نيوز».

من جانبه قال دكتور علي محمد زكي أستاذ الفيروسات لـ «بوابة أخبار اليوم»، إنه يجب عدم إرهاق أنفسنا نفسيا وذهنيا بقصة المتحورات هذه، لأنه طالما الفيروس موجود ويعيش فسيتكاثر ويتحور، وهذا التحور إما أن يكون في صالحه أو في صالحنا، موضحا أن معنى 46 طفرة فى المتحور إيهو تعني أن المتغيرات الحاصلة به 46، لافتا إلى أن معظم فيروسات كورونا بها خاصية التحور.

وأوضح، أنه قد يكون متحور أكثر شراسة وقوة وانتشارا، وقد يكون أقل حدة ويعطي مناعة طبيعية لمصابيه قد تكون مفيدة لمتحورات أخرى، مثلما كان أوميكرون، فكان لصالح الإنسان لأنه يسبب أعراض ضعيفة، وفي نفس الوقت يترك مناعة في الجسم، وهذه المناعة أيضا تغطي المتحور دلتا، والذي يعد الأكثر شراسة في متحورات كورونا.

 

وأضاف أستاذ الفيروسات أن الناس يجب ألا تقلق مع كل متحور يظهر، ويثار بينها الخوف والذعر، خاصة وأن الغالبية أخذت اللقاح، لافتا أنه حتى لو للفيروس يمكنه التغلب على التطعيم والدخول للجسم، فإنه يقلل من حدة أعراضه وأثاره، لأن الإصابات السابقة والتطعيم يجعل المناعة على الأقل مناعة جزئية، فتجعل الأعراض ضعيفة. 

اقرا ايضا   

«إيهو» متحور جديد يظهر بـ46 طفرة.. وخبير: قد يكون مفيدا عكس المتوقع