فرنسا تفرض غرامة 210 مليون يورو على جوجل وفيسبوك 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت «لجنة المعلوماتية والحريات» حارسة الحياة الخاصة للفرنسيين اليوم الخميس، أنها فرضت غرامات كبيرة على جوجل وفيسبوك تبلغ 150 مليون يورو وستين مليون يورو على التوالي بسبب ممارساتهما في مجال «ملفات تعريف الارتباط»، أدوات التتبع الرقمية المستخدمة لأهداف الإعلانات.

والمبلغ الذي فرض على جوجل دفعه قياسي بين كل العقوبات التي صدرت عن اللجنة. وهو أعلى من مئة مليون يورو فرض على جوجل دفعها أيضا في ديسمبر 2020 في قضية ملفات تعريف الارتباط.

 كانت محكمة روسية قد غرمت جوجل 24 ديسمبر الماضي 7,2 مليارات روبل (87 مليون يورو وفق سعر الصرف الحالي) على خلفية عدم حذف محتويات "محظورة"، في خضم تزايد العقوبات ضد الشركات الرقمية في روسيا.

وأعلن المكتب الإعلامي لمحاكم موسكو في حسابه على تلجرام إدانة جوجل بـ«معاودة الجرم» على خلفية عدم حذف الشركة الأمريكية العملاقة من منصاتها محتويات تصنّفها روسيا محظورة.

كانت تقارير أمريكية قد كشفت في 16 ديسمبر الماضي أن شركة "جوجل" هددت موظفيها بالفصل من العمل، في حال عدم امتثالهم ‏لتفويض اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد.‏

وجاء في مذكرة داخلية لـ"جوجل" أنها تحذر الموظفين من العواقب، إذا لم يمتثلوا لقواعد اللقاحات الخاصة بالشركة، وأوضحت أن من يرفض التطعيم أو الذي فشل في تقديم إعفاء صالح، سيتم وضعه في إجازة إدارية مدفوعة الأجر لمدة 30 يوما، بحسب شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.