مبادرة إحلال السيارات تكشف مصير المركبات القديمة

صوره تعبيرية
صوره تعبيرية

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة احلال السيارات بوزارة المالية، إن  السيارات القديمة يتم تجميعها في ساحات التكهين في القاهرة والجيزة والقليوبية والبحيرة والبحير الأحمر، وبعد تسليم السيارة في ساحات التخريد يتم طمس هويتها بالكامل ، وتكهينها بالكامل لضمان عدم عودة هذه السيارة مرة أخرى للشارع المصري. 

اقرأ أيضا| وكالة البلح ..أقدم أسواق قطع غيار السيارات المستعملة| فيديو

وتابع "عوض"، خلال تصريحات تليفزيونية ،  أن  المبادرة تحتوي على العديد من المميزات ، حيث أن المبادرة تخفض شراء السيارة بنسبة تتراوح ما بين 10 لـ15% عن سعر السوق، خلاف أن الجهاز المصرفي يشارك في المبادرة من خلال إتاحة قرض سدادا كامل للسيارة نيابة عن المواطن، وبالتالي لا يتحمل المواطن أعباء سداد أي مقدامات، خلاف أن عائد سداد القرض مخفض للغاية ولا يزيد عن 3%.

ولفت "المتحدث باسم مبادرة احلال السيارات بوزارة المالية " إلى أن المبادرة تتيح للمواطن وثيقتي تأمين، الأولى على السيارة، والثانية على المواطن في حال العجز أو الوفاة ، كما أن وزارة المالية تتيح حافز أخضر يسدد كمقدم للسيارة الجديدة لشركة السيارات نيابة عن المواطن، وهذا الحافز يقدر بـ10% بحد أقصى 22  ألف جنيه في حالة السيارة الملاكي، وفي حالة  التاكسي 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه ، وفي الميكروباص 25% بحد أقصى 25 ألف جنيه.

وعلى جانب آخر ، يعتبر سوق وكالة البلح من أقدم الأسواق لشراء قطع غيار السيارات المستعملة بحي بولاق أبو العلا، فهو يبعد عن كورنيش النيل أمتار قليلة، ويتميز السوق باحتوائه على جميع أنواع قطع الغيار والتي يتم استيرادها من عدة دول أوروبية وأسيوية منها إيطاليا وقبرص واليونان وهولندا وماليزيا وكوريا ودبي.

كاميرا ، "بوابة أخبار اليوم " تجولت بمنطقة وكالة البلح لرصد حركة البيع والشراء هناك ، ومدى الإقبال علي شرائها خلال الفترة الأخيرة.

وقال أحد تجار قطع الغيار بالسوق، إن المصريين دائما ما يعتمدون على شراء قطع الغيار المستعملة، وذلك لانخفاض ثمنها ووفرتها في الأسواق, فإن هذه البضاعة تحظى بسمعة طيبة حيث أنها تعد استعمال الخارج.

الشراء عن طريق الفيس بوك اتجهت تجار قطع غيار السيارات المستعملة لعرض بضائعهم عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، لما لها من صدى واسع ويتفاعل عليها الملايين مما يسهل عملية البيع والشراء، بل والاستيراد والتصدير أيضا.