بالبطاقة الشخصية.. خطوات فتح حساب عبر محفظة الهاتف المحمول| فيديو

المهندس إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع العمليات المصرفية
المهندس إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع العمليات المصرفية

كشف المهندس إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع العمليات المصرفية، خطوات استخدام محفظة الهاتف المحمول.

اقرأ أيضا|«المركزي» يوضح مزايا إطلاق بوابة حسابات محفظة الهاتف المحمول الإلكترونية

وقال  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «محفظة الهاتف المحمول خدمة إلكترونية أطلقها البنك المركزي لتسهيل تعاملات المواطن في حياته اليومية»، مشيرا إلى أن المحفظة عبارة عن حساب مصرفي يفتح مجانا عبر البطاقة الشخصية من خلال فرع شركة المحمول أو فرع البنك.

وأوضح أن المحفظة البنكية تتيح إيداع وسحب أموال أو تحويل لأشخاص آخرين داخل مصر خلال ثواني معدودة، سواء في أوقات العمل الرسمية أو الإجازات، كما تتيح دفع فواتير الخدمات كالمياه والغاز.

ولفت إلى أن عدد المشتركين في المحفظة البنكية وصل إلى 25 مليون شخص حتى الآن، مشددا على أهمية حفاظ المواطن على سرية بياناته الشخصية بصفة عامة سواء البطاقة أو الرقم السري الخاص بإبليكشين على الهاتف.

وأوضح أن العام الماضي شهد ما يقرب من مليار معاملة إلكترونية، بإجمالي 3 تريليون جنيه النصيب الأكبر منها كان لمحفظة الهاتف المحمول، مشيرا إلى حدوث طفرة في المعاملات الإلكترونية منذ بداية أزمة كورونا.

وعلى جانب آخر ، أحالت نيابة الأموال العامة العليا موظف ببنك شهير ووالدته إلى المحاكمة الجنائية لاتهامهم بالاستيلاء على أموال بالملايين . 
جاء بأمر الإحالة أن المتهم  بصفته موظفا عاما بإحدى شركات المساهمة الخاضعة لرقابة وإشراف البنك المركزى المصرى اختلس أموالاً وجدت فى حيازته بسبب وظيفته، بأن اختلس مبلغ مالى 35 ألف جنيه مصرى  والمسلم إليه بسبب وظيفته وصفته لإتمام العمليات المصرفية، فاحتبسه لنفسه بنية تملكه.

وقد ارتبطت هذه الجريمة بجريمتى تزوير فى محررات إحدى الشركات المساهمة واستعمالها ارتباطا لا يقبل التجزئة ذلك أنه فى ذات الزمان والمكان استولی بغير حق وبنية التملك على مال خاص تحت يد البنك جهة عمله بأن استولى على مبلغ  5 ملايين جنيه مصرى و٤١ ألف دولار أمريكى ومبلغ ٩ آلاف يورور وكان ذلك حيلة بأن حصل على توقيعات عدد من المجنى عليهم على عدة إيصالات سحب نقدى - ضمن أوراق آخری - وزور توقيعاته على إيصالات سحب نقدى أخرى وقدمها لجهة عمله وتمكن بموجبها من الاستيلاء على المبلغ المذكورة.