دبلوماسي: الرئيس السيسي حريص على تقديم كافة الدعم للدول الإفريقية

 السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حريص على تقديم كافة أنواع الدعم لكافة الدول الإفريقية انطلاقا من تعزيز علاقات مصر مع القارة الإفريقية.

اقرأ أيضا|خالد عكاشة: مصر تبذل جهودًا كبيرة لمساندة دول إفريقيا

وأضاف "عبد الحكم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبدالرحمن، ببرنامج "الحقيقة"، المذاع  على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن العلاقات المصرية الإفريقية مميزة للغاية منذ تولي الرئيس الحكم في 2014، كما أن الرئيس يحرص على تشجيع رجال الأعمال على الاستثمار في كافة الدول الإفريقية و بالتحديد تشاد.

وأشار "مساعد وزير الخارجية الأسبق" إلى أن بعض الطرق في تشاد تنفذها المقاولون العرب، وإنشاء وزارة الخارجية الجديدة في تشاد وتتطلع للاستفادة من المساعدات التي تقدمها مصر في كافة المجالات فضلا عن تعزيز التعاون الالقتصادي والأمن من أجل مكافحة العلميات الإرهابية المنتشرة في الساحل والصحراء.

وعلى جانب آخر، قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والداسات الاستراتيجية، إنه منذ تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي تبذل جهودا كبيرة لمساندة دول القارة الإفريقية، لمواجهة التحديات التنموية ومكافحة الإرهاب.

وأضاف "عكاشة"، أن هناك أهمية لزيارة رئيس المجلس العسكري الانتقالي لجمهورية التشاد.

وأشار إلى أن التشاد من الدول الحدودية القريبة جداً ولها عمق في الأمن القومي المصري، من خلال المجال الحيوي المؤثر بالنسبة للدولة المصرية، لأن التشاد من دول ساحل الصحراء.

وأكد مدير المركز المصرى للفكر والداسات الاستراتيجية، أن مصر شريكة لهذه الدول في مركز مكافحة الإرهاب ومقره القاهرة، لافتاً إلى أن الزيارة تحمل اتفاقيات تعزيز للأمن والاستقرار لكل دول الجوار المحيطة للتشاد.