حكايات| الإلهة المنتحرة.. عرافة أخطأت في التنبؤ فغرقت قوارب الصيادين

الإلهة المنتحرة لين موعلي
الإلهة المنتحرة لين موعلي

مرت آلاف السنوات لكن بعض الأساطير العريقة لا تزال تجد لها مجالا واسعا على كوكب الأرض.. من هنا يظهر بقوة سؤال (هل سمعت من قبل عن العرافة لين موعلي؟) 


في الأزمنة السحيقة تحولت العرافة لين من مجرد مصدر للتنبؤ بالمستقبل للمحيطين حولها إلى أشهر الآلهة في خليج تشوانتشو الصيني، والذي كانوا ينادونها باسم مازو.. هذه الأسطورة التي ماتت منذ آلاف السنين لكنها لا يزال الملايين يطلبون منها الحماية والعون.


تعود أسطورة "لين موعلي" إلى جزيرة ميتشو الواقعة شمال خليج تشوانتشو في الصين، ويتردد أنها كانت تتحلى بالقدرة على التنبؤ بالمستقبل، حتى تمكنت من حماية قوارب إخوانها، حيث كانت تُرشدهم إلى طريقة العودة إلى الساحل عن طريق ضوء مصباحها. 

اقرأ أيضا| حكايات| أشهر جرائم الاختطاف في التاريخ.. «شراء الأسهم» كلمة السر


ولكن ذات يوم، لم تتمكن القوارب من العودة، الأمر الذي جعل العرافة "لين موعلي" تشعر بالندم الشديد فقررت التخلص من حياتها فأغرقت نفسها، ومنذ ذلك الحين، والبحارة والصيادين يتضرعون إليها طلباً للحماية، حيث ينادونها باسم "مازو".


كما كانت العرافة الصينية تمتلك قوة - كما كانوا يعتقدون - تستخدمها لتقديم صلوات القرويين من أجل المطر وإنقاذ أولئك الذين يواجهون مشاكل في البحر، مما دفع السكان المحليون إلى إقامة معبد على شرفها بعد وفاتها.


ومنذ ذلك الحين أصبح "مازو" إلهة البحر والمعروف أيضًا بعدة أسماء وألقاب أخرى، ويرجع تاريخ عمرها الافتراضي من 960 إلى 987، فيما تم انتشار عبادتها في جميع أنحاء المناطق الساحلية للصين والصينيون في الخارج في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. 


ولآلاف السنوات، ظل الاعتقاد بأن "مازو" تجوب البحار لحماية المؤمنين بها لتقدم لهم بعض المعجزات، ويعتبرها مؤمنوها الآن بشكل عام ملكة الجنة القوية والخير.

وفي الـ23 من الشهر الثالث من التقويم القمري الصيني، يتم الاحتفال به على نطاق واسع في تايوان، مع أكبر الاحتفالات ولمدة حوالي 8 أيام، حيث يتم تسليط الضوء خلال الاحتفالية على طقوس البخور، وبعضهم يرتدي زي حاملي الراية والجنود في العصور الوسطى، ليكون هذا المهرجان الأكبر في العبادات الدينية عند الصينيين.


كما يتم الاحتفال أيضًا بذكرى وفاتها أو صعودها المفترض إلى الجنة، عادةً في مهرجان التاسع المزدوج اليوم الـ9 من الشهر التاسع من التقويم القمري.