خبير أمن المعلومات يقدم نصائح هامة لحماية الهاتف من الاختراق| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف المهندس أحمد السخاوى خبير أمن المعلومات، عن وجود بعض التقنيات الحديثة ومنها ديب فيكس، نوت وهى تطبيقات ومشاريع معتمدة على الذكاء الاصطناعى التى تمكن المخترقون «الهاكرز» من فبركة صور، أو فيديوهات. 

وأضاف «السخاوي»، خلال استضافته مع الإعلامية داليا أيمن ببرنامج «صباح البلد» والمذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن هذه التطبيقات أيضا تتيح تزوير للصوت عن طريق تركيب الأصوات الحقيقية على أصوات أخرى مفبركة والتى يقوم بها الذكاء بمنتهى السهولة.

وأشار المهندس أحمد السخاوى خبير أمن المعلومات إلى أن بعض التطبيقات والبرامج المتاحة تتيح فبركة رسائل سواء نصية على الهاتف أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة لتركيب وفبركة الصور والفيديوهات.

اقرأ أيضاً| الطب النفسي: كبار السن كنز مفقود للإنسانية | فيديو

وفي وقت سابق كشف المهندس أحمد السخاوي، خبير تكنولوجيا المعلومات، عن تفاصيل الميزة الجديدة التي طرحها تطبيق واتس آب المملوك لشركة ميتا بهدف تعزيز الخصوصية، وهي خاصية إغلاق آخر مشاهدة للأشخاص غير المعروفين بالنسبة للمستخدم بدلًا من اشتراط إغلاقها للجميع.

وأضاف السخاوي، أنه كان هناك تطبيقات ثانوي تعتمد على بنية تحتية خاصة بتطبيق واتس آب الأصلي مثل واتس آب جولد وكانت تتضمن مزايا إضافية في حين أن تلك المزايا لم تكن موجودة في التطبيق الرسمي.

وأوضح خبير تكنولوجيا المعلومات أنه سابقًا كانت ميزة إخفاء آخر مشاهدة من خلال ظهور علامة صحة واحدة لشخص واحد حتى إذا تم الرد على الرسالة لم تكن متوفرة سوى في التطبيقات غير الرسمية لافتًا إلى أن مثل هذه التطبيقات تمثل خطورة كبيرة جدًا على المستخدم.