تعرف على أسباب انخفاض سعر السكر الصناعي عن التمويني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أسباب ارتفاع سعر السكر التمويني نصف جنيه مقارنة بسعر السكر الصناعي، والذي بلغ سعره 10 جنيهات، بينما يصرف كيلو السكر التمويني على البطاقات بسعر 10 جنيهات ونصف، وذلك منذ بداية يناير الجاري وفقا لقرار اللجنة العليا للسكر.

وأرجع المصدر أسباب انخفاض سعر السكر الصناعي عن التمويني إلى عدة أسباب أهمها انخفاض تكلفة التداول بالنسبة للسكر الصناعي، حيث يتم بيع السكر الصناعي داخل شكائر زنة الواحدة 50 كيلو جرام، بينما يستلزم تعبئة السكر التمويني في عبوات زنة كل منها كيلو جرام، مما يعد تكلفة مادية أكبر بالنسبة  للسكر التمويني.

بالإضافة إلى عملية النقل فتكلفة النقل إلى المصانع أقل من مخازن الجملة المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث يتم نقل كميات كبيرة من الشكائر زنة 50 جرام إلى المصنع، في حين أنه يتم نقل كميات أقل كثيرا إلى عدد كبير من المنافذ التموينية التي يبلغ عددها 1500 مخزن، مما يجعل تكلفة النولون إلى المخازن مرتفعة عن المصانع التي تحصل على كميات جملة واحدة.

وتصرف وزارة التموين والتجارة الداخلية لنحو 64 مليون مواطن مقيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم شهريًا 2 كيلو سكر على البطاقة التموينية، بسعر 10 جنيه ونصف للكيلو، وذلك اختياريا وفقا لرغبة المواطن.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على توافر مخزون جيد من سلعة السكر يتجاوز الثلاثة أشهر، علاوة على انطلاق موسم إنتاج السكر المحلي اعتبارًا من الشهر الجاري، حيث بدأت مصانع السكر في تسلم محصول قصب السكر، وسوف تبدأ مصانع إنتاج السكر  من البنجر في تسلم محصول البنجر فبراير القادم.

وأشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر المحلي بنسبة 85%، ومستهدف الوصول إلى الإكتفاء الذاتي هذا الموسم بنسبة 100%.

إقرأ ايضا| بعد ارتفاع سعر السكر.. ننفرد بنشر قائمة صرف السلع التموينية في يناير