مصر بكره اد التحدي

تعرف علي أشهر الأحداث الأثرية التي خلدت ذكرى الأجداد في عام 2021

أم الدنيا.. التاريخ والحضارة
أم الدنيا.. التاريخ والحضارة

كتب چون سامى:
شهد العام الماضى العديد من الأحداث الأثرية المهمة التى خلدت ذكرى الأجداد، وكانت محط أنظار شتى دول العالم، حيث وقف العالم يشاهد براعة أحفاد الفراعنة فى تنظيم موكب نقل المومياوات.. ذلك الحدث التاريخى التى شاهده الجميع ونجحت وزارة الآثار فى الترويج له عالميا، ولم يختلف المشهد حيث اختتم العام باحتفالية تاريخية أخرى كشفت عن طريق الكباش عقب أكثر من 3500عام وتمكنت الدولة ممثلة فى وزارة الآثار من تحقيق ذلك الحلم الذى واجه العديد من التحديات التى تسببت فى توقف التنقيب لأكثر من مرة.


وانتهجت الوزارة نهجاً جديداً بتنفيذ فعاليات ضخمة يتم تغطيتها عالمياً لإظهار المقصد السياحى المصرى فى صورة جديدة غير الصورة التقليدية، وذلك وفقا للإستراتيجية الجديدة للترويج السياحي، حيث تم تنفيذ فعالية موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط بتاريخ 3 أبريل 2021 .


وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على استقبال موكب المومياوات الملكية فى مشهد تاريخى عند وصوله الى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، وأطلق حرس الشرف 21 طلقة تحية لملوك مصر من أمام المتحف، كما قام الرئيس السيسى بافتتاح قاعة العرض المركزى وقاعة المومياوات بالمتحف .


وقاد الملك سقنن رع، موكب الملوك المكون من 22 مومياء (18 ملكا وأربع ملكات) فى رحلتها الأخيرة إلى متحف الحضارة بطريقة بها إجلال وذلك بعد أن قضوا 100 عام فى المتحف المصرى بالتحرير.


وسار الموكب من خلال عربات مزينة برسومات ونقوش فرعونية ومجهزة بجو خاص يحتوى على النيتروجين حتى تكون المومياوات فى ظروف مناسبة للنقل، وتحمل كل عربة اسم الملك الموجود بداخلها، وسط حراسة أمنية مشددة وتقدم الموكب الدراجات النارية للحرس الجمهوري.. واستغرق الموكب حوالى 40 دقيقة قطع خلالها سبع كيلومترات، تقدمه الملك سقنن رع من الأسرة الفرعونية السابعة عشرة (القرن السادس عشر قبل الميلاد)، وفى مؤخرته الملك رمسيس التاسع من الأسرة العشرين (القرن الثانى عشر قبل الميلاد) . كما ضم الملك رمسيس الثانى والملكة حتشبسوت.


وعقب سنوات كثيرة وتحد كبير واجهته الدولة المصرية عاد طريق الكباش الذى يضم 1057 تمثالا على هيئة جسم أسد ورأس كبش، ويربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر عقب ترميمه لأول مرة منذ ما يقرب من 3500 سنة، وشهد مشروع إحياء الطريق الكثير من التحديات التى واجهتها وزارة الآثار حتى ظهر إلى النور فى احتفالية ضخمة شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسى وأشادت بها شتى دول العالم .. ويبلغ طول طريق الكباش 2.7 كيلومتر، وشيدها الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الفرعونية الـ30 (380-362 قبل الميلاد) بصورتها النهائية حيث وضع تماثيل أبو الهول برءوس الكباش مع نقش تذكاري، يقول فيه: «لقد أنشأت طريقا جميلا لأبى آمون رع محاطا بالأسوار ومزينا بالزهور ليبحر فيه إلى معبد الأقصر».


وكشف عن ملامح الطريق وأول تماثيله عام 1949 ثم توقفت أعمال التنقيب إلى أن استؤنفت مع مطلع الألفية الثانية، ثم توقفت مرة أخرى عقب احتجاجات 2011، ثم استؤنف العمل مجددا اعتبارا من 2017.. ومجمع معابد الكرنك والأقصر، إضافة إلى المقابر الفرعونية فى وادى الملوك ووادى الملكات، مسجلة كلها ضمن التراث العالمى لدى اليونسكو.