صحة الدقهلية .. 54 ألف ندوة  تثقيفية وتوعويه متنوعة في عام 2021

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تواصل مديرية الصحة بالدقهلية الإعلان عن احصائيات العام الماضي ، بالبيانات والاحصائيات .
حيث أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن عقد حوالي54  ألف ندوة تثقيفية توعوية ، نظمتها  أدارتى الثقافة و الإعلام والتربية السكانية طوال عام 2021م  ، وذلك لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين في شتى الموضوعات. 

أقرأ أيضا|«صحة مطروح»: زيادة أعداد طاقم التمريض والوحدات الصحية في الفترة المسائية 

 كما تم تكثيف الندوات التوعويه في كافة المصالح الحكومية  والوحدات الصحية  عن بعض الموضوعات الهامة والتى تشمل ، فيروس كورونا المستجد طرق نقل العدوي ، وطرق غسيل الايدى بالماء والصابون ، وطرق الوقاية والاجراءات  الاحترازية ،   المفروض  اتباعها للوقايه منه ومن اهمها لبس الكمامه والتباعد الاجتماعي وعدم لمس أشياء الغير . 


بجانب ندوات الإهتمام بالتغذية السليمه ، و الماكولات  المقويه  لجهاز المناعه والمقاومه لفيروس كورونا ، والفيروسات المعديه الأخرى والامراض المعدية ، بالإضافة إلي توعية لأهمية ممارسه الرياضه في الحياة اليومية ،  لبناء جسم صحى خالى من الامراض وتقويه جهاز المناعة ، وندوات عن أهمية تطعيم شلل الأطفال وتوعية الأهالي بالحرص على تطعيم اطفالهم
 للحفاظ على مصر خالية من شلل الاطفال ، بالإضافة إلي  التوعية بالقضية السكانية وخطوات مواجهة الزيادة السكانية ومردودها على الاقتصاد وعلى الدخل القومي. 


وندوات الصحة الانجابيه  والتربية السكانية للمراهقين ، والحقوق الانجابية والمشورة قبل الزواج ومتابعة الحمل ووسائل تنظيم الأسرة والزواج المبكر وزواج الاقارب .

 

 كما تضمنت الندوات الحديث عن (مبادرة 100 مليون صحة) لفحص وعلاج الامراض المزمنة  و أهميه الفحص الذاتي للثدي وضرورة الكشف المبكر لتجنب خطر الاصابة بسرطان الثدي. 

 

 واكد مكي على اهمية الاستمرار في مثل هذه الندوات وأوضح أن الفترة المقبلة تتطلب المزيد من الوعي الثقافي والحرص المجتمعي من خلال متابعة الأحداث الجارية والإطلاع على بيانات وزارة الصحة والالتزام بتطبيق الإرشادات الطبية، لافتًا إلى ضرورة تجنب المخالطة في الأماكن العامة من أسواق وأفراح ومناسبات والتأكد من ارتداء الكمامات وتباعد المسافات قدر المستطاع لتجنب الإصابة من أجل السلامة.

وقد صدر بيان من مديرية الصحة بالدقهلية عن عدد القوافل الطبية العلاجية التي تم تنظيمها بالعام المنقضي ، حيث تم تنفيذ قرابه  ٦٠  قافلة طبية علاجية ، على مستوى مدن ، ومراكز وقري المحافظة ،  خلال عام 2021 م  شملت جميع مراكز المحافظة والمناطق البعيدة التي تحتاج إلى الخدمات العلاجية من التخصصات المختلفة وتوفير العلاج اللازم لها ، بجانب توفير الفحوصات الطبية ،  حيث تم الكشف على حوالي 70 الف و 480 مريض  ، كما تم تحويل حوالي 682 مريض لإجراء جراحات مختلفة بالمستشفيات التابعة للمديرية، وإصدار حوالي 203 قرار علاج على نفقة الدولة للمرضى، وتم عمل أشعة عادية وموجات صوتية لعدد حوالي 7409 مريض، كما تم اجراء عدد حوالي 15 الف تحاليل مختلفه للمرضي  بمعامل  الدم والطفيليات .


 وأوضح وكيل وزارة الصحة ،  أن مديرية الصحة مستمرة في تنفيذ القوافل العلاجية للعام الجديد 2022م حرصا على خدمة المواطنين وتوفير الرعاية الصحية العلاجية لكافة المناطق وفق خطة معدة لذلك.

الجدير بالذكر أن آخر القوافل العلاجية التي نفذتها صحة الدقهلية بالعلم المنقضي ، شملت الكشف علي ١٥١٠ مريض ، بقرية قراش مركز بالقاس .


 مع إتخاذ كافة التدابير والاجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا ،وضمت القافلة عدد 10 عيادات متخصصة ( 2 باطنة ، 2 أطفال ، عظام ، جلدية ، اسنان، جراحة ، نسا ، تنظيم أسرة ) .


وتم توقيع الكشف الطبي علي التخصصات المختلفة ، حيث خضع ٤٠٨ مريض بتخصص الباطنة ، و ٤٠٧ طفل ،  و ٢٠٩ تم عرضهم علي قسم العظام ، و ١٢٣ بتخصص الأسنان ، و ١٧٠ مريض بتخصص الجلدية ، و ٦٣ العرض علي الجراحه العامة ، وفي تخصص نسا وتنظيم أسرة ، تم الكشف علي ١٣٠ حالة .


 كما تم إجراء عدد 358  تحاليل مختلفة للمرضى، وإجراء 59 حالة أشعة عادية  وموجات صوتيه للمرضى، وأقيم على هامش القافلة عدد 36 ندوة تثقيفية للمرضى، وتم الكشف على 140 مريض للكشف المبكر لأمراض الضغط والسكر بالدم، كما تم تحويل 17 حالات للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وعمل  6 قرارات نفقه دولة. 


وأكد وكيل الوزارة إستمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناه عن المرضى مع العام الجديد ،حيث يتم خلال القوافل الطبية تحويل المرضي التي تستدعي حالتهم الجراحه السريعة ، للمراكز المتخصصة من المستشفيات التابعة للإدارات الصحية ، دون قوائم انتظار .