بعد تراكم ديونها.. تراجع مبيعات إيفرجاراند الصينية بنسبة 39% بنهاية 2021

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تراجعت مبيعات مجموعة شركات إيفرجراند الصينية  بنسبة 39%، في نهاية العام الماضي 2021 لتصل إلى 443 مليار يوان (70 مليار دولار) عن مستوى العام الأسبق 2020، وفقاً لما نشرته  "بلومبرج" استناداً على البيانات الأولية من الشركة. 

وأوضحت بلومبرج، أن الشركة حققت نحو 60% فقط من مستهدف مبيعاتها البالغ 750 مليار يوان الذي وضعته في بداية العام الماضي.

وأوضحت بلومبرج أن تشير النتائج الأولية إلى أنَّ مبيعات شركات التطوير العقاري الأعلى مديونية في العالم تجمدت تقريباً منذ أكتوبر الماضي، عندما اشتدت أزمة السيولة لديها، فظلت المبيعات السنوية نفسها تقريباً، إذ سجلت منذ بداية العام 2021 حتى 20 أكتوبر الماضي نحو 442 مليار يوان.

اقرأ ايضا| من «إيفرجراند» إلى «سيتي جروب».. صفقات الأصول المتعثرة غيّرت الأسواق في 2021

وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي أنَّها ستبدأ البناء في نحو 92% من مشروعاتها السكنية، مقارنة مع ما يقرب من 50% فقط في بداية شهر سبتمبر من العام الماضي ، أضافت "إيفرجراند" أنَّها تلقت إخطاراً بعقوبة إدارية صدرت عن "المكتب الإداري الشامل لإنفاذ القانون" في مدينة دانشو يخص 39 بناية على جزيرة "أوشين فلاور"، وذلك في افصاحها لبورصة هونج كونج ، وأكدت المجموعة أنَّها ستتواصل مع السلطة حتى تحل الأزمة بطريقة ملائمة.

يذكر أن وكالات التصنيف الائتماني الدولية صنّفت شركة التطوير العقاري " ايفرجراند" كشركة متعثرة للمرة الأولى في وقت سابق من ديسمبر الماضي ، بعد عجزها عن سداد التزاماتها في المواعيد المقررة.

خفضت الشركات الصينية حجم استثماراتها وظلت مترددة في الاقتراض في الربع الأخير من عام 2021  مع ارتفاع تكاليف تمويل الشركات الصغيرة، رغم السياسات الداعمة ، حاولت "إيفرغراند" جاهدة تحقيق تقدّم في مبيعات الأصول بهدف جمع سيولة نقدية، حتى بعد أن طرح مؤسسها هوي كا يان أصولاً، كانت ذات يوم ثمينة، للبيع مثل أسهمه في شركة السيارات الكهربائية، وشركة المياه المعبّأة.