كأس أمم أفريقيا.. قصة مثيرة ليلة نهائي نسخة 2019

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد منتخب السنغال للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال الأيام القليلة المقبلة، المقرر إقامتها ة في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى السادس من فبراير المقبل.

وشارك المنتخب السنغالي في بطولة كأس الأمم الإفريقية 14 مرة، وتعد أفضل مشاركه له كانت الوصيف عامي 2002 و2019.

وشهدت المباراة النهائية لبطولة أمم أفريقيا في نسخة 2019 بين السنغال والجزائر، استبدال حكم المباراة قبل انطلاق المباراة بـ 24 ساعة، مما أثار العديد من التساؤلات عن الأسباب التي دفعت الاتحاد الإفريقي لتغير الحكم.

وأعلن الكاف يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2019، تعيين «فيكتور جوميز» لإدارة النهائي، قبل أن يعلن تعديل طاقم الحكام وتعين «سيدي أليوم» حكما للمباراة، وتم اخطار لجان البطولة بهذا التعديل قبل يوم من المباراة النهائية.

وكان «سيدي أليوم» تولى قيادة المباراة الافتتاحية بين مصر وزيمبابوي، ولم يذكر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم سبب قراره المفاجئ في تغيير حكم المباراة النهائية

وفي نسخة 2019 وقع المنتخب السنغالي في المجموعة الثالثة مع كلا من: - (الجزائر، كينيا، وتنزانيا)

واحتل منتخب السنغال المركز الثاني برصيد 6 نقاط، خلف المنتخب الجزائري الذي احتل المركز الأول برصيد 9 نقاط، وجاء في المركز الثالث منتخب كينيا برصيد 3 نقاط، بينما احتل المنتخب التنزاني المركز الرابع والأخير بدون نقاط.

وتخطي المنتخب السنغالي منتخب أوغندا في دور الـ 16 بهدف دون رد ليواجه منتخب بنين في دور الثمانيه وفاز عليه بهدف دون رد، ليصعد أسود التيرانغا لدور نصف النهائي لملاقاة منتخب تونس وحقق الفوز بهدف دون رد، ليصل للمباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخه لمواجه منتخب الجزائر.

وخسر منتخب السنغال المباراة النهائية من الجزائر بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت على إستاد القاهرة الدولي في العاصمة المصرية القاهرة، في 19 يوليو 2019، وأدار الحكم «سيدي أليوم» المباراة بدلا من فيكتور جوميز الذي أسندت اليه المباراة قبل أن يتم استبداله يوم المباراة.

 

 

ولم يحقق منتخب السنغال لقب بطولة كأس الأمم الإفريقية طوال مشاركته في الـ 14 بطولة السابقة.

وكانت أول مشاركة للمنتخب السنغالي عام 1965 وحصل على المركز الرابع، وفي نسخة 1968 خرج من الدور الأول.

وعاد المنتخب السنغالي للمشاركة من جديد في نسخة 1986 التي أقميت في مصر،بعدما غاب عن المشاركة لثلاث نسخ متتاليه،  وخرج من الدور الأول.

وشارك المنتخب السنغالي في نسخة 1990 التي أقيمت في الجزائر واحتل المركز الرابع، كما شارك في نسخة 1992 التي أقيمت على أرضه، ووصل لدور ربع النهائي، وفي نسخة 1994 التي أقيمت على الأراضي التونسية وصل أيضا لدور ربع نهائي.

وفي نسخة 2000 التي أقيمت في نيجيريا وغانا وصل المنتخب السنغالي لدور ربع نهائي، قبل أن يحصد الوصافه في نسخة 2002 التي أقميت في مالي، وفي نسخة 2004 التي أقيمت في تونس وصل لدور ربع النهائي، وفي نسخة 2006 التي أقيمت في مصر حصد المركز الرابع، وفي نسخة 2008 التي أقيمت في غانا خرج من الدور الأول، وفي نسخة 2012 التي أقيمت في غينيا الاستوائيةالجابون خرج من الدور الأول. وفي نسخة 2017 التي أقيمت في الجابون وصل لدور ربع النهائي، قبل أن يعود ويحتل الوصافه مجدد في نسخة 2019 التي أقيمت في مصر.

 

وكان قد أعلن أليو سيسيه المدير الفنى لمنتخب السنغال قائمة فريقه استعدادا لمنافسات كأس أمم أفريقيا 2022 التى تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير.

المدرب: أليو سيسيه (السنغال)

حراسة المرمى: إدوارد ميندي (تشيلسي، إنجلترا)، ألفريد جوميس (رين الفرنسي)، سيني دينج (كوينز بارك رينجرز، إنجلترا).

 

الدفاع: بونا سار (بايرن ميونخ، ألمانيا) ، ساليو سيس (نانسي ، فرنسا) ، كاليدو كوليبالي (نابولي ، إيطاليا) ، بابي أبو سيسي (أولمبياكوس ، اليونان) ، عبد الله سيك (رويال أنتويرب ، بلجيكا) ، عبدو ديالو (باريس سان). - ألمانيا، فرنسا)، إبراهيما مباي (بولونيا ، إيطاليا) ، فودي بالو توريه (ميلان الإيطالي) ، شيخو كوياتي (كريستال بالاس ، إنجلترا).

 

وسط الملعب: بابي مطر سار (ميتز، فرنسا)، بابي جوي (مارسيليا ، فرنسا) ، نامباليز ميندي (ليستر سيتي ، إنجلترا) ، إدريسا جانا جوي (باريس سان جيرمان ، فرنسا) ، نامي مصطفى (باريس إف سي ، فرنسا) ، مامادو لوم (ألافيس ، إسبانيا) ، جوزيف لوبي (سوشو ، فرنسا).

 

الهجوم: بولاي ديا (فياريال الإسباني) ، ساديو ماني (ليفربول الإنجليزي) ، حبيب ديالو (ستراسبورغ ، فرنسا) ، بامبا دينغ (مرسيليا ، فرنسا) ، إسماعيلا سار (واتفورد ، إنجلترا) ، فامارا ديديو (ألانيا سبور ، تركيا) ، مامي بابا ثيام (قيصري سبور ، تركيا) ، كيتا بالدي (كالياري ، إيطاليا).

أقرا ايضاً|
مواعيد مباريات المنتخب في كأس الأمم الأفريقية.. والقنوات الناقلة