لمواجهة كورونا ..

خلال فترة أعياد الميلاد.. الكنائس تخصص مناسبة واحدة لحضور المصلين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل الأقباط الأرثوذكس يوم الجمعة القادم الموافق 7 يناير بعيد الميلاد المجيد، وذلك وفقا للتوقيت الشرقي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعد صوم امتد لفترة 43 يومًا، حيث يترأس البابا تواضروس قداس عيد الميلاد بكاتدرائية ميلاد السيد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكانت الكنيسة الكاثوليكية قد احتفلت بعيد الميلاد المجيد يوم 25 ديسمبر الماضي حيث ترأس غبطة البطريرك إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك مساء يوم الجمعة، الموافق 24 ديسمبر قداس عيد الميلاد المجيد بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر بحضور عبدالعزيز الشريف نائبا عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسط تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وشارك في الصلاة مجموعة من الأساقفة والكهنة والشمامسة وشعب الكنيسة، بحضور ممثلين عن الوزارات المختلفة والأوقاف وعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب والشخصيات العامة والقيادات التنفيذية والأمنية بمحافظة القاهرة، وممثلي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية.

ودخل غبطة البطريرك إبراهيم إسحق إلى الكنيسة وسط كبار أساقفة الكنيسة الكاثوليكية والكهنة، وردد الشمامسة ألحان الميلاد، وتزينت الكنيسة بالورود والأيقونات الخاصة باحتفالات عيد الميلاد المجيد.

البابا تواضروس يتراس قداس العيد بالعاصمة الادارية 

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الاكتفاء بصلوات القداس الإلهي ليلة عيد الميلاد بكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، دون استقبال مهنئين صباح يوم العيد، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال بيان صادر عن الكنسية: «نظرًا لاستمرار حالة انتشار فيروس كورونا المستجد مع تحوراته الجديدة، فسوف نكتفي في الكنيسة القبطية بصلوات القداس الإلهي ليلة عيد الميلاد المجيد بكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، مع الاعتذار عن عدم استقبال المهنئين صباح يوم العيد».

وأعلنت الكنيسة الأرثوذكسية، أنَّ تغطية احتفالات عيد الميلاد المجيد هذا العام ستكون قاصرة على التليفزيون المصرى فقط نظرا لظروف تفشى فيروس كورونا.

وذكرت الكنيسة: «فى ظل الظروف الحالية وتفشي الفيروس، ما يفرض علينا قيودًا عديدة تعلمونها جميعًا، يعتذر المركز الإعلامي عن عدم السماح بعمل أية تغطيات صحفية أو إعلامية لأي من المناسبات الكنسية المتعلقة بعيد الميلاد المجيد».

أندريه زكي يترأس احتفالية الكنيسة الإنجلية 

تقيم الكنيسة الإنجيلية غدًا الأربعاء احتفالية بمناسبة عيد الميلاد المجيد، حيث يتراس الصلاة القس الدكتور أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر بالكنيسة الانجيلية بقصر الدوبارة بالتحرير وبحضور عدد من الشخصيات العامة بالدولة وممثلي الكنائس الإنجيلية بمصر. 

وتفقد الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، آخر استعدادات كنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية للاحتفال بعد الميلاد الجيد المقرر انعقاده غدا الاربعاء الموافق 5 يناير المقبل في تمام الساعة السابعة مساءً، بحضور الدكتور القس سامح موريس راعي الكنيسة. 

وشدد رئيس الإنجيلية على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، حرصًا على سلامة الجميع، مؤكدًا على ضرورة دقة العمل التنظيمي في تنفيذ كافة وقائع برنامج الاحتفال وإعداد كل الترتيبات اللازمة لاستقبال السادة الضيوف من كبار رجال الدولة والشخصيات العامة. 

وقال يوسف إدوارد، المنسق الإعلامي للاحتفال إن استقبال  الإعلاميين والصحفيين سيتم بداية من الساعة 6 مساءً لتغطية الاحتفال، وأنه من المقرر نقل الاحتفال على الهواء مباشرةً على التليفزيون المصري.

اجراءات مشددة بالكنائس 

اتخذت العديد من الكنائس الارثوذكسية عدة إجراءات مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، حيث حدد كل كنيسة عدد محدد لحضور قداس العيد عن طريق تسجيل اسمه برغبة الحضور على الموقع الرسمى التابعة لكل كنيسة ومنع دخول أي فرد الأمن سجل الحضور فقط. 

كما خصصت الكنيسة فردين فقط للجلوس على دكة واحدة أثناء صلاة قداس العيد، ضمن الإجراءات المتابعة للتباعد الاجتماعي بين المصلين، كما أعلنت الكنائس أغلق تسجيل الحضور عبر موقع كل كنيسة بعد تسجيل عدد محدد من المصلين وعقب امتلاء العدد المحدد يتم غلق الموقع ومنع تسجيل أي فرد. 

كما اتخذت بعض الكنائس إجراءات أخرى ومنها أن تخصص لكل فرد من شعب الكنيسة حضور مناسبة واحدة فقط ام صلاة قداس ليلة رأس السنة الميلادية، صلاة قداس عيد الميلاد، قداس عيد الغطاس، ومنع حضور نفس الشخص مناسبتين من تلك المناسبات لتقليل عدد المصلين بالكنيسة في كل مناسبة للحد من انتشار الفيروس. 

اقرا ايضا : بمناسبة عيد الميلاد.. المستشار عدلي منصور يهنئ البابا تواضروس هاتفيًّا