الأسنان الطباشيرية.. يعاني منها الأطفال وتحير الأطباء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مرض الأسنان الطباشيرية يصيب الاطفال حيث انه حير الاطباء حول العالم حيث ان هذا المرض اضطرابا في تمعدن مينا الأضراس وأسنان القواطع عند الأطفال.

وتقول أستاذة طب أسنان الأطفال في جامعة فيينا الطبية كاترين بيكيس  إن هؤلاء الأطفال الذين يعانون من مرض الأسنان الطباشيرية يتغير لون أسنانهم في الحالات العادية وفي الحالات الشديدة يضعف مينا أسنانهم بشدة وينهار.

وجاءت التسمية الأسنان الطباشيرية، لأن الأسنان تتفتت، حسب ما ذكره موقع قناة «NTV» الألمانية نقلا عن الدكتورة بيكس وكذلك فإن الأطفال المصابين بهذا المرض تكون أسنانهم حساسة تجاه اللمس ودرجات الحرارة.

وبحسب موقع «دوتشي فيلا» الألماني فإنه تم وصف هذا المرض لأول مرة من قبل علماء سويديون عام 1987 ومنذ ذلك الحين وأعداد المرضى في ارتفاع مستمر وتقول طبيبة الأسنان بيكس، التي ترأس أيضا الجمعية الألمانية لطب أسنان الأطفال، إن حوالي 14 % من الأطفال مصابون بهذا المرض في جميع أنحاء العالم.

وفي ألمانيا كشفت دراسة لصحة الفم أن ما يصل إلى 28 % من الأطفال يعانون في سن الثانية عشرة من الإصابة بمرض «الأسنان الطباشيرية».

أما معظم المصابين فتعرضت أسنانهم لتغير لونها فقط، حسب ما جاء في الموقع الألماني «أتسون لاين».

وترى أستاذة طب أسنان الأطفال بيكس أن النظام الغذائي وتنظيف الأسنان لهما تأثير ضئيل على تطور مرض الأسنان الطباشيرية.

فيما تبقى أسباب مختلفة أخرى مسؤولة عن هذا المرض من بينها سوء التغذية خلال فترة الحمل وبعد تناول جرعات مضادات حيوية وعقب الإصابة بأمراض معدية.

وبما أن سبب الإصابة بمرض الأسنان الطباشيرية ليس معروفاً بشكل واضح، فإن الوقاية شبه مستحيلة ولا يبقى أمام الوالدين سوى نهج وسائل تساعد في حماية الأسنان واللثة من أي أمراض قد تصيبهما مثل زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة وتنظيف الأسنان بمعجون يحتوي على الفلوريد، بالإضافة إلى إعادة علاج الأسنان التي تعرضت للكسر.

اقرأ أيضا |تنذر بالخطر .. أعراض التوحد عند الرضع