«بمحطة شمسية» نور بيتك وبيع الفائض لشركة الكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

فكرة إنشاء محطة طاقة شمسية أعلى منزلك فكرة تجعلك تضرب عصفورين بحجر واحد لانك ستتحول من مشتري للكهرباء يدفع فواتير استهلاكة شهريًا إلى بائع للكهرباء يجني أرباحًا من بيع فائض استهلاكه من الكهرباء وستضيء منزلك مجانًا.

وفي هذا السياق نوضح لكم من خلال هذا التقرير طريقة تركيب محطة طاقة شمسية على سطح منزلك ومعرفة تكلفة إنشاء تلك المحطة والمستندات المطلوبة لربطها بالشبكة القومية للكهرباء:

- مساحة المحطة

وفي نفس السياق أوضح المهندس أحمد إبراهيم مصطفى، مدير عام ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة بشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، أنه لانشاء محطة شمسية أعلى المنازل، لابد أن في البداية أن يتم اختيار إحدى الشركات المؤهلة من هيئة الطاقة المتجددة، لإنشاء المحطة، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة.

لافتاً إلى أن الهيئة لديها 263 شركة مؤهلة لذلك، وبعد اختيار الشركة المناسبة يقوم المواطن بالتعاقد معها وتفويضها للتعامل مع شركة التوزيع التابع لها مكان إنشاء المحطة، ثم تقوم الشركة بإجراء معاينة السطح الذي سيتم تركيب المحطة به.

وحول تكلفة إنشاء محطة لوحدة سكنية بمساحة 100 متر بها جميع الأجهزة الكهربائية المنزلية، تكون المحطة المناسبة قدرتها فى حدود 5 كيلووات، وتنتج في الشهر 750 كيلو وات في الساعة، مشيرًا إلى أن المحطة تحتاج إلى مساحة مناسبة أعلى المنزل، حيث كل كيلو وات يحتاج 10 أمتار مربعة من مساحة سطح المنزل.

- تكلفة الإنشاء

وقال المهندس أحمد إبراهيم إن محطة 5 كيلو في حدود 60 أو 70 ألف جنيه شاملة الألواح الشمسية والمحول على الشبكة والعداد التبادلي، ومتوسط ماتنتجه المحطة في العام في حدود 15 ألف جنيه، وبالتالى يسترد المواطن قيمة ما أنفقة في المحطة خلال 5 سنوات، ويبلغ العمر الافتراضي للمحطة نحو 26 عامًا.

- صيانة المحطة

أما عن تكلفة صيانة المحطة أوضح إنها غير مكلفة، حيث يقوم بها المواطن بنفسه بإزالة أي أتربة من على الألواح الشمسية كل يومين لكي تعمل الألواح الشمسية بكامل طاقتها حتى يتم الاستفادة بالشعاع الشمسي المسلط على الألواح بصورة كاملة.

- المستندات المطلوبة لربط المحطة بالشبكة القومية للكهرباء

وفي نفس السياق أعلن جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن المستندات المطلوبة لربط محطة طاقة شمسية اقل من 500 كيلو وات و يمتلكها العميل وكانت كالآتي:

شهادة التأهيل الخاصة بالشركة المنفذة والصادرة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

عقد بين الشركة المنفذة وصاحب المشروع.

صورة من بطاقة الرقم القومي أو البطاقة الضريبية أو السجل التجاري لصاحب المشروع.

صورة من البطاقة الضريبية والسجل التجاري للشركة المنفذة.

صورة من إيصال كهرباء.

رسم تخطيطي لتركيب الخلايا الشمسية بموقع المشروع معتمد من مهندس نقابي.

إقرار بعدم مخالفة قانون البناء الموحد وتحمله المسئولية المدنية والجنائية لمخالفة إشتراطات البناء لهذا المشروع.

إتفاقية شراء الطاقة بين الشركة المؤهلة والعميل

- ضوابط ربط المحطة بالشبكة القومية

وأصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على شروط وضوابط لتبادل واستخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية والمتعارف عليها بنظام صافي القياس ( Net Metering )، وفيما يلى الضوابط :

- ضرورة أن يكون موقع مشروع المحطة التى يتم التعاقد عليها بنظام صافي القياس داخل حدود عقار العميل.

- ألا يكون العميل المتعاقد بنظام صافي القياس مرخصاَ له بتوزيع الكهرباء لذات المشروع.

-  ألا تتجاوز إجمالي القدرات المركبة لمحطات الطاقة الشمسية المرتبطة بشبكة شركة التوزيع الواحدة، والمتعاقد عليها بنظام صافي القياس عن 1.5 % من الحمل الأقصى لشركة التوزيع المسجل بعدادات القياس خلال العام المالي السابق للتعاقد.

- وضع حد أقصى لإجمالي قدرات مشروعات الطاقة الشمسية التي سيتم التعاقد عليها بنظام صافي القياس في جميع أنحاء الجمهورية وبعد نفاذ هذه القواعد "على ألا يتجاوز إجمالي تلك القدرات 300 ميجا وات متضمنة القدرات القائمة حالياً".

- ألا تتجاوز القدرة المركبة للمحطة المتعاقد عليها بنظام صافي القياس – الحمل الأقصى لاستهلاك العميل خلال العام المالي السابق لتاريخ التشغيل التجاري لتلك المحطة.

- ألا تتجاوز إجمالي القدرات الشمسية المتعاقد عليها بنظام صافي القياس والمملوكة لاية جهة مرخصة أو أحد عملاء شركات التوزيع والمرتبطة بشبكات التوزيع عن 25 ميجاوات، وبحد أقصى 20 ميجا وات للمشروع الواحد.

- معاينة المكان:

وفي نفس السياق يجب مخاطبة شركة توزيع الكهرباء التابع لها للإشراف على أعمال التركيب ومعاينة المكان لأن الاسطح المليئة بالظل لا تصلح كما يجب التوجه للحى لاستخراج تصريح بأعمال التركيب أعلى سطح المنزل وفي حالة وجود سكان بالعقار يتقدم رئيس اتحاد السكان الشاغلين بالعقار بطلب استخراج التصريح أما إذا كان العقار ملكية خاصة يتقدم مالك العقار بطلب التصريح بتركيب المحطة.

- نظام صافي القياس

وعن آلية المحاسبة بعد تركيب محطة طاقة شمسية أعلى منزلك يتم باستخدام نظام صافي القياس هو نظام يقوم بموجبه صاحب المحطة بتنفيذ محطة شمسية وربطها بالشبكة، ويتم تركيب عداد تبادلي يقوم بحساب الطاقة الموردة والمستهلكة من الشبكة وتلتزم شركة التوزيع بناءً على قراءة العداد التبادلي بمحاسبة العميل، وتصدر فاتورة شهرية توضح فيها قيمة الطاقة المباعة من الشركة إلى العميل والموردة من العميل إلى الشبكة أي عبارة عن مقاصة يدفع المشترك قيمة الطاقة المستخدمة، أما في حال وجود فائض في انتاج المحطة بعد التسوية، فيضاف هذا الفائض لرصيد المشترك للشهور التالية من السنة، وعند وجود رصيد للمشترك في نهاية العام المالي، بعد التسوية لاستهلاكه في نهاية شهر يونيو من كلّ عام، تقوم شركة التوزيع بشراء هذا الفائض، بسعر يكافئ متوسّط تكلفة الطاقة الكهربائية المنتجة، طبقًا لآخر تقرير لتكلفة الخدمة يصدر عن الجهاز.

- مميزات المحطات الشمسية:

هناك العديد من المميزات التى توجد في الطاقة الجديدة والمتجددة التى تستخدم فى توليد الكهرباء، وخاصة الطاقة الشمسية و لعل أبرزها أنها صديقة للبيئة ولا تحتاج لصيانة علاوة على أنها الأقل تكلفة في توليد الكهرباء.

وبالنسبة لتركيب محطة الطاقة الشمسية أعلى منزلك فإنها لا تحتاج إلى الكثير من أعمال الصيانة، حيث يتم تركيب الألواح أو الشمسية مرة واحدة، وبعدها ستعمل بأقصى كفاءة ممكنة.

وسيتم غسل الألواح مرة أو مرتين اسبوعيا فقط، بالإضافة إلى أن محطات توليد الطاقة الشمسية والألواح الشمسية في المنازل لا تسبب أي انبعاثات ولا تسبب أي أثر ضار على البيئة.

أقرأ ايضا الكهرباء: 750 «محطة شمسية» أعلى أسطح المباني بنطاق 7 شركات