توزيع «الفوارغ» لاستلام القصب بمصانع «سكر نجع حمادي»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بدأ مصنع سكر نجع حمادي، اليوم الثلاثاء، توزيع "فوارغ" قاطرات القصب على خطوط الديكوفيل، لاستلام محصول القصب بسعر 810  جنيهات للطن، للبدء في موسم العصير رقم 125 في تاريخ المصنع.

اقرأ أيضاً| رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع القطاعات في قنا لمواجهة الطقس السيئ

وكانت مصانع السكر، أنهت استعداداتها، لبدء موسم العصير، من خلال صيانة خطوط الديكوفيل، والانتهاء من التجارب النهائية، وعقد ندوات مع المزارعين، تمهيدا لبدء الموسم واستقبال المحصول من المزارعين الموردين لمصانع نجع حمادي من مراكز نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت والوقف.

ويعتبر محصول قصب السكر هو المحصول الرئيسى بمحافظة قنا، حيث يتم زراعته في مساحة قدرها 120091 فدان موسم عصير 2020/2021، ويبلــغ متــوسط إنتاجيه الفدان 45 طنًا، ويتم توريد حوالي 90% من إجمالي المساحة المنزرعة، إلى مصانع السكر بمحافظة قنا وباقي المساحة يتم إستغلالها في عصارات العسل الأسود والتقاوي والعصير الطازج.

وتبلغ نسبة المساحة المنزرعة من محصول القصب بمحافظة قنا حوالي 37 % من إجمالي المساحة المنزرعة الكلية على مستوى الجمهوريه.

كما تقـــدر كميــة القصــب المـــوردة إلــى مصانـــع السكـــر بمحافظة قنا 2879833 طنا وإجمالي كمية السكر الناتج من هذه الكمية 307854 طنَا، وذلك في موسم عصير 2020م، لذلك تعتبر محافظة قنا هى الأولى من حيث مساحة القصب المنزرعة والمساحة الموردة لمصانع السكر وكميات السكر المنتجة وتعتبر كذلك الأعلى من حيث متوسط إنتاجية فدان القصب، كما أن محافظة قنا يوجد بها 3 مصانع سكر، وهى مصنع نجع حمادي ودشنا وقوص، بالإضافة إلى إمداد مصنع سكر جرجا بمساحه قدرها  4500 فدان بمركز أبوتشت بمحافظة قنا.

وكان اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، ترأس الاجتماع السنوي لمناقشة الاستعدادات الخاصة ببدء موسم عصر القصب.

وأوضح محافظ قنا، أنه تم الإتفاق بين مسئولي مصانع السكر وإدارات المرور ورؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة على تنفيذ عدد من الإجراءات أثناء نقل محصول القصب بدءًا من مناطق زراعته حتى الوصول إلى المصنع بما يسهم في الحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين، مشيرًا إلى أنه سيتم منع سير جرارات القصب بأكثر من مقطورتين ومنع مبيت جرارات القصب على الطرق الرئيسية ليلا، بالإضافة إلى إلزام سائقى الجرارات بتثبيت مثلث عاكس فى نهاية المقطورة، وفى حالة حدوث أعطال يجب على سائق الجرار الإنتظار على أقصى يمين الطريق مع وضع المثلث العاكس والعلامات التحذيرية والإرشادية على مسافات مناسبة.

ووجه الداودي مسئولى مصانع السكر بتثبيت لافتات على بوابات دخول الجرارات موضح بها التعليمات مؤكدًا أن السائقين الذين سيخالفون تلك التعليمات سوف تقوم إدارة المصنع بتسجيل بياناته ومنع التعامل معه نهائيا، كما كلف محافظ قنا رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن بتجهيز اماكن مناسبة لإستخدامها كحضانات لحجز الجرارات المخالفة التى سيتم ضبطها من قبل رجال المرور وتحرير غرامات مالية فورية ضد أصحابها.