قطاع الصناعات الكيماوية يتبوأ المركز الأول في صادرات مصر |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن قطاع الصناعات الكيماوية احتل المركز الأول في صادرات مصر وهو يحتل المركز الأول منذ فترة لكن هذه السنة شهد طفرة جديدة، حيث وارتفع بنسبة 43%، مرجعا السبب في تلك الزيادة إلى المساندة التصديرية من الدولة كسبب رئيسي بالاضافة لعدد أخر من الأسباب.

وشدد في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON» أن المساندة التصديرية من الدولة المصرية تساعد المصدرين في المنافسة في الدول الأخرى، لأننا نخوض منافسة شرسة في دول الخارج قائلا: «كان فيه متاخرات في المساندة التصديرية تعدت 23 مليار دولار العام الفئات لكن جرى صرفها كاملة بالإضافة لصرف المساندة الجديدة».

اقرأ أيضاً| أشرف صبحي يهنئ العامري فاروق لعودته لمنصبه بالنادي الأهلي

ولفت إلى أن المساندة التصديرية لها دور كبير، حيث أنها ترفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وهي منافسة شرسة، فمثلا تكلفة الشحن إلى الدول الأفريقية كانت مرتفعة جدًا، والدولة أصبحت تساعدنا في ذلك من خلال رد الأعباء بما يصل لـ80% من قيمة الشحن.

وأوضح أن مصر لديها اتفاقيات تجارية مش موجودة في دول كثيرة جدًا، وتركيا احتلت المركز الأول في استيراد الصناعات الكيماوية من مصر، ثم أوروبا، وبعدها أفريفيا.

وحول أفق مضاعفة الصادرات قال: «يمكن مضاعفة الصادرات من خلال فتح أسواق جديدة خاصة في أفريقيا التي كانت مهملة، رغم أنها الأقرب من ناحية المذاق والجودة، وأعتقد هيحصل نمو بنسبة 25% في صادراتنا إلى أفريقيا ونمو بنسبة 20% في عام 2022».