لأول مرة.. القيمة السوقية لـ «آبل» تتجاوز3 تريليونات دولار

شركة آبل
شركة آبل

أصبحت شركة آبل الأمريكية Apple، اليوم الاثنين، هي أول شركة يتم تداولها علنًا بقيمة سوقية تزيد عن 3 تريليونات دولار، مسجلة بذلك أحدث إنجاز في زيادة المخزون المذهل في وادي السيليكون منذ تقديم هواتف آيفون iPhone في عام 2007.

وارتفعت أسهم شركة آبل بحوالي 5،800٪ منذ أن كشف المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق ستيف جوبز النقاب عن أول هاتف iPhone في يناير 2007 ، متجاوزًا بكثير مكاسب S&P 500 التي بلغت حوالي 230٪ خلال نفس الفترة.

أقرأ ايضا.. أول صور لسيارة آبل المستقبلية المرتقبة| فيديو

وتفوقت كل من مايكروسوفت وأمازون لفترة وجيزة على شركة آبل  Apple باعتبارها الشركة الأمريكية المدرجة الأكثر قيمة في البورصة في السنوات الثلاث الماضية ، إلا أن آبل Apple قد تقدمت مؤخرًا بحصتها السوقية، حيث تبلغ القيمة السوقية لأسهم مايكروسوفت Microsoft حاليًا حوالي 2.5 تريليون دولار، بينما تبلغ قيمة سوق أمازون حوالي 1.7 تريليون دولار ، بعد أن تراجعت عن شركة Alphabet (GOOGL.O) ، التي تبلغ الآن 1.9 تريليون دولار.

وشهدت العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى، أن أسهمها تفوقت على مكاسب أبل في عام 2021 بنسبة 34٪. ارتفع كل من Microsoft و Tesla بحوالي 50٪ في عام 2021 ، بينما قفز سهم Alphabet 65٪ وارتفع Nvidia (NVDA.O) بنسبة 125٪ ، مما جعل القيمة السوقية لأسهم الشركة المصنعة للشرائح تزيد عن 700 مليار دولار.

وتستحوذ آبل Apple الآن على حوالي 7٪ من S&P 500 ، ارتفاعًا من 5٪ في يونيو، وتعود بما يتماشى مع المكان الذي بدأت فيه عام 2021.

,بعد مكاسبها بنسبة 2.9٪ بعد ظهر يوم الإثنين، يتم تداول آبل الأمريكية Apple بنحو 30 ضعف أرباحها المتوقعة لمدة 12 شهرًا ، بانخفاض من مضاعف 32 في أوائل عام 2021، ولكن لا تزال عند مستويات عالية لم نشهدها منذ عام 2008، وفقًا لبيانات "رفينيتيف".

ونظرًا لارتفاع سعر سهم آبل Apple في الأشهر العديدة الماضية، فقد حدد السعر المستهدف أيضًا من قبل المحللين، وقام كل من "جي بي مورجان" و"بوفا جلوبال ريسيرش" في ديسمبر برفع أهدافهما السعرية لسهم أبل إلى أعلى مستوى عند 210 دولارات، وفقًا لرفينيتيف، ومن شأن هذا السعر المستهدف أن يضع القيمة السوقية لشركة آبل Apple عند حوالي 3.45 تريليون دولار.