بسم الله

التأمين الصحي «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

الغريب فى قضية التأمين الصحى، أنه فى الوقت الذى لم تنجح فيه الحكومة، إلى الآن، فى تطبيقه، لدينا شركات خاصة محلية وعالمية وهيئات ونقابات تطبق النظام بنجاح باهر .

ويدفع المشترك فيها آلاف الجنيهات ليحصل على خدمة طبية علاجية مميزة . والتأمين الصحى ليس بدعة انما تطبقه الدول الاخرى بنجاح كبير . وليس غريبا أن يخرج الدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية ليحدثنا عن أن تكلفة مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد بمحافظتى الأقصر وأسوان فقط بلغت 21.925 مليار جنيه ، بعد تسجيل 2.127 مليون مواطن وفتح 530 ألف ملف عائلى بالمحافظتين . كيف تكون التكلفة إذن لجميع محافظات مصر مع 110 ملايين نسمة !. أعتقد أنها لن تقل اذن عن 2 تريليون جنيه . وهو ما يثبط أى همة فى الإصلاح . فمن اين للدولة تدبير هذه المبالغ ؟!.

صحيح أن إصلاح النظام الحالى للتأمين الصحى يحتاج إلى بنية تحتية للمنشآت الصحية وتجهيزات طبية وأطقم طبية وتمريضية وفنية وإدارية مؤهلة . وهو ما يحتاج مبالغ ضخمة ، لكنك تحتاج إلى النظر فى أحوال المستشفيات الحكومية ومواجهة الفساد المستشرى فيها . تحتاج إلى إعادة نظر فى المنظومة الطبية بالكامل . تحتاج الى بحث ومقارنة علمية بين نجاح المبادرات الرئاسية فى علاج المرضى مجانا من خلال منظومة مثالية ، بينما تفشل المستشفيات الحكومية عن علاج مريض واحد ؟!.

لقد اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير منظومة الصحة ، ولا يترك مناسبة إلا ويوجه بتطويرها . وتبنى الرئيس برنامجًا طموحًا لتطبيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين فى مدة أقل من 10 سنوات بأعلى معايير الجودة العالمية . لكن من الواضح وجود خلل ما فى استيعاب المسئولين بالوزارة لعملية التطوير . حتى انه وبعد مرور 4 سنوات لم يتم التنفيذ إلا فى عدد قليل من المحافظات لا يتعدى أصابع اليد الواحدة . وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية بإذن الله .

دعاء : ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.