إنجازات قطاع الكهرباء خلال 2021 فى أرقام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نجح قطاع الكهرباء في تحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2021 نتيجة الجهود المستمرة فى تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى تتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها من خلال المشاركة في مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

كما وضع قطاع الكهرباء علي رأس أولوياته خطة تحول مصر لمحور عالمى للطاقة وهو ما يحقق مكاسب اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة لمصر.

ومن خلال هذا التقرير نرصد أرقام هامة توضح أهم انجازات قطاع الكهرباء خلال عام 2021 وجاءت كالاتي:

33800 ميجاوات

 شهد عام 2021 نجاح قطاع الكهرباء فى اختبار جديد مع تزايد الاستهلاكات الكهربية خلال فترة الذروة التي بلغت يوم السبت الموافق 7/8/2021 أقصى الأحمال الكهربية إلي 33800 ميجاوات لأول مرة خلال كل الأعوام السابقة فى الشبكة القومية للكهرباء.

وشهد هذا اليوم استقرار كبير فى التغذية الكهربية لكل الاحتياجات مع وجود احتياطى يبلغ حوالى 11350 ميجاوات وكان المتاح من القدرات الكهربية حوالى 45500 ميجاوات بما يمثل مردود ايجابى كبير لما تم فى هذا القطاع الحيوى من تطوير سواء فى إنتاج او نقل او توزيع الكهرباء.

 3000 ميجاوات

ويعتبر خروج مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعودية لتبادل 3000 ميجاوات في أوقات الذروة إلى حيز التنفيذ والذى يستغرق إنشائه 36 شهر من تاريخ توقيع العقود في شهر اكتوبر الماضي إنجاز جديد يضاف إلى قائمة انجازات وزارة الكهرباء .

ويعتبر هذا مشروع نواة لربط عربى مشترك بالإضافة إلى أنه يأتي مكملاً وداعماً لرؤيتى كلا البلدين (2030).

كما يمثل هذا المشروع ارتباطاً قوياً بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة وسينعكس على استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادى والتنموى

كما يعتبر هذا المشروع صمام أمان للشبكتين الكهربائيتين لمواجهة طبيعة عدم استقرار الطاقات المتجددة بشكل عام ويوفر استثمارات هائلة لمعالجة أي آثار تنتج عن ذلك.

وتكلفة المشروع بلغت نحو 1.8 مليار دولار.

- 1650 كيلومترًا

وضمن انجازات قطاع الكهرباء ايضا عام 2021 هي توقيع اتفاقيتين متتابعتين للربط الكهربائي الأولى مع اليونان، والثانية مع قبرص.

وذلك بعد وقع وزير الكهرباء في اكتوبر الماضي مذكرة تفاهم بين مصر وقبرص واليونان ، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي

من مصر إلى قبرص ثم من قبرص إلي اليونان ثم إلى باقى أوروبا.

و مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا يجري تنفيذه من خلال مد كابل بحري بطول 1650 كيلومترًا ويهدف إلى تبادل نحو 2000 ميجاوات.

- 14 شهرا

وشهد شهر يوليو من عام 2021 مراسم الاحتفال المصري الروسي لتدشين بدء تصنيع أول معدة طويلة الأجل لمشروع محطة الضبعة النووية وهي مصيدة قلب المفاعل للوحدات النووية (Core Catcher)،

وهي معدة مميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور والذي تنتمي إليه مفاعلات محطة الضبعة النووية كما سيستغرق تصنيعها حوالي 14 شهرا تتم جميع مراحلها الفنية داخل روسيا الاتحادية ومن ثم يتم البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللوجستية لنقلها لموقع الضبعة، وتأتي خطوة البدء في التصنيع لمصيدة قلب المفاعل كمعلم رئيسي في مسار تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية والذي يأتي في إطار سلسلة من الإنجازات المتواصلة المحققة التي يشهدها تنفيذ المشروع مؤخراً كنتيجة لتضافر الجهود التي تبذلها المجموعات الفنية وفرق العمل المصرية والروسية للمضي قدما في تنفيذ مشروع مصر القومي مشروع المحطة النووية بالضبعة.

- 20% طاقة متجددة

ونجح قطاع الكهرباء فى الوصول إلي نسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى إلى 20% بنهاية عام 2021 بعد ان كان مخطط للوصول لهذه النسبة بنهاية عام 2022 ومن المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

- 9973 ميجا وات

كما شهد عام 2021 أكبر نسبة مشاركة للطاقة الجديدة والمتجددة بالشبكة القومية للكهرباء خلال الحمل الأقصى، حيث أصبح إجمالى قدرات الطاقات المتجددة القائمة والجارى إنهاء التفاوض عليها حوالى 9973 ميجاوات، وهو ما يمثل حوالى 31,3% من الحمل الأقصى لعام 2020 /2021 والبالغ حوالى 31900 ميجاوات.

ومن المخطط أن تصل إجمالي القدرات المولدة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2023 إلى 10 آلاف ميجاوات سواء من الشمس أو الرياح.

- 750 ألف طن بترول مكافئ

وكانت إجمالي الطاقة المنتجة خلال العام المالي 2020/2021 بلغت حوالي 4508 جيجا وات ساعة، ساهمت في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2,2 مليون طن ثاني أكسيد الكربون.

- 47 مركز تحكم

وشهد يوم 30 من شهر سبتمبر 2021 مراسم التشغيل التجريبى لأول مركز آلى للتحكم فى الكهرباء وتوزيع الطاقة بالقاهرة الجديدة بالإضافة إلى تطوير مركز خدمة العملاء بأحدث النظم التكنولوجية لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء

يستهدف هذا المركز رفع كفاءة أنظمة توزيع الطاقة وتشغيل المهمات والمعدات بالشكل الأمثل وخفض زمن انقطاع التيار وتحسين جودة الخدمة وزيادة اعتمادية الشبكة ورفع جودة التغذية الكهربائية وتحويل شبكة توزيع الكهرباء الى شبكة ذكية.

وجارى العمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم (على خمسة مراحل) في شبكات توزيع الكهرباء تغطى كافة أنحاء الجمهورية.