في ندوة «بوابة أخبار اليوم» لتكريمه

محمد صبحي: تنازلت عن ثلثي أجري لتقديم الجزء السادس من مسلسل «يوميات ونيس» | فيديو

محمد صبحي
محمد صبحي

محمد صبحي:

السينما الفقيرة لا تعني البخل على الإنتاج

أضع في عقدي شرطان لا اتنازل عنهما أبداً

رفضت دخول جيش المساعدين مع أي فنان لأسباب عدة

أحد المنتجين قال لي إن إحدى النجمات معها 7 أفراد يحصلون على أجر أكبر منها

حل الفنان الكبير محمد صبحي في ضيافة «بوابة أخبار اليوم» في الندوة التي أقيمت لتكريمه بعد مشوار حافل في الفن قدم خلاله العديد من الأعمال التي تعد علامات كبيرة في الفن المصري والعربي بشكل عام.

وتحدث صبحي خلال الندوة عن أنه استطاع ان يقدم الأجزاء الأخيرة من مسلسل «ونيس» بأقل تكلفة ممكنة كاشفاً عن أنه تنازل عن ثلثي أجره في المسلسل ليستطيع تقديم الفن الذي يرى انه المفروض أن يقدم في تلك الفترة.

وقال صبحي: "هناك أعمال تتكلف 100 مليون جنيه لتخدم على الصورة والعمل نفسه، ودائما ما تكون التكلفة متجهة إلى الأجور"، موضحاً أن أجر الكومبارس الواحد في الحلقة يصل إلى 300 جنيه وهو ما يعني زيادة التكلفة.

وتابع: "وهناك عمل يتكلف 10 ملايين فقط، لكن عندما يراه المشاهد لا يجد فرقاً بين العمل الذي تكلف 100 مليون والعمل الذي يتكلف 10 ملايين".

وأكمل الفنان الكبير محمد صبحي: "في مسلسل ونيس فوجئت بوزير الإعلام الأسبق أنس الفقي يطلب مني أن أقدم أجزاء جديدة من المسلسل، وكنت وقتها قد أعلنت أنني لن أقدم أجزاء جديدة بعد وفاة الفنانة سعاد نصر، لأنني من النوع الرافض لفكرة أن تحل فنانة مكان فنانة أخرى لأي سبب لأنه يخرج المشاهد من التركيز والمود في العمل".

وتابع: "ولكني فكرت في تقديم شيء جديد، وهو ان تكون مايسة موجودة بالفعل في العمل لأنني بذلك أكون قد كرمت سعاد، فكان لابد ان يرى الناس ونيس بدون مايسة بدون زوجة وبالتالي فكانت مايسة موجودة في كل الدراما التي تحدث بين ونيس وأولاده وأحفاده".

وقال صبحي: "طلب مني الفقي أن نقدم الحلقة في نصف ساعة والجزء 60 حلقة، وسوف نتفق على 240 حلقة، فسألته بتعملوا المسلسل بكام، فقال لي من 18 لـ20 مليون، وأنا وقتها كان أجري 6 مليون، فقلت له ليس من المنطقي أن أحصل على 12 مليون والجزء السادس مكتوب بالفعل لكنه ضد التوريث فقال لي لا توجد مشكلة، وكان هذا في عام 2008، فقلت له سوف أقدم العمل بتكلفة 12 مليون فسألني أجرك أنت فقلت له بل كل المسلسل، وسوف آخذ 2 مليون والـ10 مليون تكلفة العمل".

وأضاف: "انا عندي في العقد شرطان قاتلان، الأول لو اتقفل صوت أو تم حذف مشهد بدون موافقة كتابية مني وانا الذي أقوم بذلك، والثاني عدم قطع المسلسل بإعلانات لأنه يعتبر امتهان للصورة والمشاهد فوافق على ذلك".

واستكمل الفنان محمد صبحي: "هناك فنانون يكون معهم مجموعة من المساعدين تكون أجورهم أعلى من أجر الفنان نفسه، وهو ما أرفضه، فأنا أرى ان وجود ماكيير لكل فنانة شيء غير منطقي لأن ذلك من اختصاص المخرج ومن حقه، وأي فنانة تشترط ان يوجد لها كوافير لشعرها أقول لها بالسلامة انت وشعرك، فيجب ان يكون هناك كوافير واحد للمسلسل ينفذ تعليمات المخرج، ومن تقول لي أنا سأتحمل التكلفة يكون ردي الرفض التام، وعندما وضعت تلك الأسس لم اجد هناك أي مشكلة لأن هذا الجيش لو حسبنا فقط البريك بتاعه سنجد تكلفة عالية".

وأضاف: "معنى مصطلح سينما فقيرة ليس عدم الصرف على الإنتاج، ولكن هناك مثلاً مشهد يتكلف مليون جنيه، وعشرة مشاهد لا تتكلف مليون، هذه هي عبقرية الفنان كيف يوصل المتعة البصرية والسمعية للمشاهد".