«الأوقاف» تعلن إحياء دولة التلاوة من جديد بإيفاد الأئمة إلى دول العالم المختلفة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

عاد مشروع إيفاد الأئمة إلى الدول الخارجية على يد وزارة الأوقاف من جديد حيث شهدت بدايات عام 2022 إنفراجة كبيرة حيث حصل الموفدين على اهتمام كبير من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكانت مصر تحتل المكانة العالمية في التلاوة على أيدى الموفدين القراء والأئمة في الثمانينيات ومع غياب الصوت الوسطي قارئ كان أو داعي عملت وزارة الأوقاف على إحياء دولة التلاوة من جديد بإفاد العديد من الأئمة إلى دول العالم المختلفة الأروبية منها والآسيوية وتم اختيار أصحاب الأصوات الحسنة والمتميزة والواعية والذي راعت فيهم وزارة الأوقاف أعلى درجات الفهم والوعي لمقاصد القرآن وفهمه وحسن تلاوته.

وبدأت وزارة الأوقاف بوضع مسابقة لاختيار أفضل الأصوات وأكثرهم فهمًا وفقهًا للقرآن ووضعت شروطًا صارمة لهم 
وهذه الشروط هي:

1- أن يكون مُسكنًا على درجة مالية بموازنة الوزارة.

2- أن يكون قد أمضى مدة خدمة فعلية في قطاع الدعوي لا تقل عن خمس سنوات، وأربع سنوات بالنسبة للمتقدمين من الأئمة العاملين بمحافظة شمال سيناء، بشرط أن يكون قد نقل محل إقامته إلى شمال سيناء قبل موعد نشر هذا الإعلان.

3- أن يكون حاصلاً على مرتبة ممتاز خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

4- أن لا يكون قد ارتكب أي مخالفة لتعليمات الوزارة، وتم مجازاته عليها بأي نوع من أنواع الجزاء خلال العامين: 2020م ـ 2021م.

5- أن لا يزيد السن عن 55 عامًا في تاريخ فتح باب التقديم للمسابقة.

6- أن يجتاز الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة في: «الـقرآن الكـريم كاملاً – العـقيدة – التـفسـير وعلوم القرآن – الحديث وعلومه - الفقه وأصوله - السـيرة النبوية والثقافة العامة».

7- أن يجتاز المقابلة النهائية المقررة.

8- أن يكون حسن السير والسلوك.

9- أن يكون سليم البنية ، مكتمل الحواس والأعضاء ، ويستثنى المكفوفون من هذا الشرط ، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم  137 لسنة 2014م.

10- أن لا يكون قد سبق له الإيفاد الدائم خلال مدة خدمته الوظيفية، أو قضى بالخارج مدة ثمانية أعوام فأكثر سواء على سبيل الإعارة أم التعاقد الشخصي.

11- أن لا يكون قد سبق أن صدر بشأنه قرار أو توصية من جهة إدارية رسمية معتبرة «السفارة المعنية – الشئون القانونية – غير ذلك) بحرمانه من الإيفاد للخارج ما لم يُلغ القرار، أو تُسحب التوصية.


12- أن لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره.

وبعد انتهاء المسابقة واختيار الكوادر التي تعمل علي اعادة دولة التلاوة في مصر اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  إيفاد 9 موفدين جدد لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك 1443هـ، وأوضحت وزارة الأوقاف  أنه بذلك يصل إجمالى ما تم اعتماده من الأئمة والقراء للإيفاد خلال شهر رمضان القادم 28 موفدًا.

وأشارت الوزارة إلى أن الموفدين الجدد هم:

1. إبراهيم سيد أحمد أحمد الرخاوى - الغربية - إمامًا وقارئًا - ألمانيا.

2. محمد السيد أبو هاشم أحمد مكى - الإسماعيلية - إمامًا وقارئًا - ألمانيا.

3. حسن شعبان سيد أبو بكر - الفيوم - إمامًا - ألمانيا.

4. محمد حسن عبد العظيم حسن - القاهرة - إمامًا - ألمانيا.

5. على مصطفى عبد الهادى محمد - المنيا - إمامًا - المجر.

6. ربيع أحمد أحمد عثمان - بني سويف - قارئا - فنزويلا.

7. محمود حمدان محمد غلاب - الغربية - قارئا - ألمانيا.

8. طه إبراهيم عبد الحميد محمد محجوب - المنيا - قارئا - فرنسا - دعوة خاصة.

9. محمد مصطفى محمد علي علي - الدقهلية - قارئا - سنغافورة - دعوة خاصة. 

كما أعلنت وزارة الأوقاف عن إجراء مسابقة بين أئمة الوزارة من خريجي كلية اللغات والترجمة، وأقسام اللغات الأجنبية بالكليات الأزهرية للإيفاد الدائم «لغات» لعام 2022م، وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه يجب أن تتوفر فى المتقدم الشروط التالية :

1- أن يكون مسكنًا على درجة مالية بموازنة الوزارة.

2- أن يكون قد أمضى مدة خدمة فعلية في قطاع الدعوة لا تقل عن 3 سنوات عند تاريخ نشر هذا الإعلان .

3- أن يكون حاصلاً فى تقارير الكفاءة على مرتبة ممتاز خلال العامين الأخيرين.

4- أن لا يكون قد ارتكب أي مخالفة لتعليمات الوزارة ، وتم مجازاته عليها بأي نوع من أنواع الجزاء خلال العامين: 2020 ـ 2021م.

5- أن لا يزيد السن عن 55 عامًا في تاريخ فتح باب التقديم للمسابقة.

6- أن يجتاز الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة فى: «الـقــرآن الكـريم كاملاً – العـقيدة – التـفسـير وعلوم القرآن – الحديث وعلومه - الفقــه وأصولـه - السـيرة النبوية والثقافة العامة ـ اللغة الأجنبية المتخصص فيها ).

7- أن يجتاز المقابلة النهائية المقررة.

8- أن يكون حسن السير والسلوك.

9- أن يكون سليم البنية ، مكتمل الحواس والأعضاء، ويستثنى المكفوفون من هذا الشرط، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم 137 لسنة 2014م.

10- أن لا يكون قد سبق له الإيفاد الدائم خلال مدة خدمته الوظيفية، أو قضى بالخارج مدة ثمانية أعوام فأكثر؛ سواء على سبيل الإعارة أم التعاقد الشخصي.

11- أن لا يكون قد سبق أن صدر بشأنه قرار أو توصية من جهة إدارية رسمية معتبرة «السفارة المعنية – الشئون القانونية – غير ذلك» بحرمانه من الإيفاد للخارج ما لم يُلغ القرار، أو تُسحب التوصية .

12- أن لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره.

وبناءً على الخطابات الواردة عبر وزارة الخارجية المصرية من مختلف دول العالم  لإيفاد أئمة وقراء وزارة الأوقاف لإحياء أيام وليالي شهر رمضان 1443هـ /2022م، اعتمد د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الاثنين 3 يناير 2022 وإيفاد ثلاثة قراء إلى دولتي كولومبيا وفنزويلا وهم :

1. عبد الله السيد أحمد محمد كولومبيا

2. محمد محمد محي الدين إبراهيم فنزويلا

3. أحمد السيد صديق غريب فنزويلا