الخميس ..البابا ثيودروس يترأس قداس عيد الغطاس

 البابا ثيودروس الثاني
البابا ثيودروس الثاني

يترأس صاحب الغبطة البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الاسكندرية وسائر أفريقيا للروم الارثوذكس، القداس الإلهي بمناسبة عيد الغطاس الموافق ٦ يناير في كنيسة بشارة العذراء مريم بالمقر البطريركي في الإسكندرية.

وعقب القداس الإلهي مباشرة يقيم غبطته صلاة تقديس الماء الكبيرة في الكنيسة، وفي الساعة 12 ظهرًا، كما في كل عام، يتوجه البابا ثيودروس إلى النادي البحري اليوناني ليبارك مياه البحر المتوسط بإلقاء الصليب المقدس فيه، ثم يُطلق حمامة بيضاء في إشارة إلى الروح القدس الذي ظهر بشكل حمامة وقت معمودية يسوع المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن.

بعد ذلك يقوم بتقطيع كعكة الـ Vasilopita (باليونانية Βασιλόπιτα) وتوزيعها على المؤمنين، هذا واحد من التقاليد أكثر جمالا وملهمة للكنيسة الأرثوذكسية في العام الجديد.

وكان زار صاحب الغبطة البابا والبطريرك ثيودروس الثاني، بابا الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، دار المسنين "أنطونيادس مانا" للجالية اليونانية في الإسكندرية، وبرفقته المتروبوليت ناركيسوس مطران نفكراتوس والوكيل البطريركي في الإسكندرية، مع اتخاذ التدابير الاحترازية.

وكان في استقبال غبطته الأمين العام السيد ديميتريس كافوراس، ومديرة الدار أنجيليكي نيارو، وكل من يعمل فيه والدكتور مدحت سكر. في النهية شكر شكر خاص لسكرتير السفارة اليونانية السيد جورج إيكونومو. 

وفي النهاية، تمنى للجميع عام جديد سعيد وكل التوفيق، بقوله: "لأنه في هذا العالم لا شيء يستحق العناء، وما سيبقى من أعمالنا سيكون لطفًا، وحبًا، والكلمة الطيبة".

من جانبها، ونيابة عن الجالية اليونانية بالإسكندرية، نقلت الشكر الحار من الأمين العام السيد ديميتريس كافوراس إلى البابا ثيودروس، مشيرةً إليه بقولها: "نشكرك يا صاحب الغبطة مرة أخرى على تكريمك للمجتمع اليوناني وأعضائه، وخاصة كبار السن يشكرك آباؤنا وأمهاتنا هنا في دار أنطونيادس مانا للمسنين، نشكرك مرة أخرى مع الجالية اليونانية ومجتمعنا بأكمله، إن احتضانكم الدافئ يحمل رسالة سلام ومحبة، ولكن قبل كل شيء ، أمل في العام الجديد. شكرا جزيلا غبطتكم". 

ثم التقى صاحب الغبطة مع المسؤولة عن المطبخ وإعداد الطعام السيدة سيرين ساكلاري، وشكرها على رعاية الطعام الذي يصل إلى مستويات عالية.