مصر تنطلق «الصوب».. الأكبر بالشرق الأوسط

مشروع الصوب الزراعية | 20% توفيرا في المياه.. والإنتاج يعادل مليون فدان مستصلحة

افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لمشروع الصوب الزراعية نقلة كبيرة لتحقيق الأمن الغذائى
افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لمشروع الصوب الزراعية نقلة كبيرة لتحقيق الأمن الغذائى

فى واحد من أهم المشروعات الزراعية القومية، أكد خبراء الاقتصاد الزراعى أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمشروع الصوب الزراعية يعد نقلة كبيرة لتحقيق الأمن الغذائي، وزيادة معدلات الصادرات الزراعية، وأشاروا إلى أن الرئيس حريص على استكمال مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية والذى يعادل فى إنتاجه ما يقرب من مليون فدان من الأراضى الزراعية العادية.


ويعتبر مشروع الصوب الزراعية الأكبر فى الشرق الأوسط لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الأراضى الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين ١٥% إلى ٢٠%، حيٌث تضم قاعدة محمد نجيب العسكرية ١٣٠٢ بيت زراعى بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت الواحد بين ٣ إلى ١٢ فدانًا على مساحة ٥٠٠ فدان، فضًلا عن مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها ومجمع لإنتاج البذور.


أما العاشر من رمضان فتضم ٥٧٦ بيتًا زراعيًا بمساحة ٢٫٥ فدان للبيت بإجمالى مساحة ٢٥٠٠ فدان، ويتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة، والأدبية، ودمياط، وشرق التفريعة فضلا عن قربه من أهم الطرق الرئيسية، ويوفر هذا الموقع ٥٠٠٠ فرصة عمل فى اليوم.. كما أن هناك ٢٣٧٤ بيتًا زراعيًا فى جنوب أبو سلطان بمساحة فدانين ونصف الفدان للبيت بإجمالى مساحة ١٢٫٥٠٠ فدان، ويعتمد الموقع على ترعة السويس لإمداده بالمياه، ويوفر ٢٠ ألف فرصة عمل يوميًا، ويتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة والأدبية وشرق التفريعة ودمياط.


أما قرية الأمل بالقنطرة شرق فتحتوى على ٥٢٩ صوبة زراعية على مساحة ١٠٠ فدان، ويعتمد الموقع على ترعة سيناء للحصول على ٥٣٠٠ متر مكعب مياه فى اليوم، ويقع بالقرب من ميناء بورسعيد والطرق الرئيسية، كما أنه يوفر ٥٠٠ فرصة عمل يوميا، ويوجد فى كل موقع من المواقع الأربعة مبانٍ إدارية، ومصانع خدمية للفرز والتغليف والتعبئة والتجفيف.. ويستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة بمناطق الاستصلاح الجديدة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان. ويضم المشروع ٧ مناطق غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة ١، والمراشدة ٢، وحلايب وشلاتين.


ومن المستهدف أن يتم إنشاء ٢٠ ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر، ١٠ آلاف صوبة بمنطقة غرب غرب المنيا و١٠ آلاف صوبة أخرى بمنطقة المغرة لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف، إنشاء ٢٠ ألف صوبة بسيناء لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف، إنشاء ٣٠ ألف صوبة بمنطقتى المراشدة ١ والمراشدة ٢ لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار، وإنشاء ١٠ آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهورالقطف.