تحذير من تناول كوب القهوة الصباحي.. قد يتحول إلى إدمان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهي أحد المنبهات الطبيعية التي توجد أيضا بكميات أقل في الشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية، وهذه المادة هي المسؤولة عن خصائص الإدمان المحتملة للقهوة.

ويرجع ذلك إلى أن الكافيين له بعض التأثيرات على الجسم مثل زيادة التمثيل الغذائي وتحسين الأداء خلال التمرينات الرياضية وتحسين المزاج، كما أنه يساعد أيضا على زيادة اليقظة والتركيز.

ويعمل الكافيين كمنشط للجهاز العصبي المركزي ويساعدك على التغلب على النعاس والحصول على اليقظة وزيادة الإنتاجية في العمل.

وغالباً ما يشرب الناس القهوة لتخفيف التعب العقلي والجسدي ولزيادة اليقظة العقلية، وتستخدم القهوة أيضاً للوقاية من أمراض مختلفة، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم العديد من هذه الاستخدامات، لكن معروف أن مادة الكافيين تعمل عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات.

ويواصل الكثيرون شرب كوب من الكافيين تلو الآخر للبقاء يقظين وفي حالة عالية من التركيز.

ولذلك يحذر الخبراء من أنها مسألة وقت فقط حتى تتحول هذه العادة إلى إدمان، لأنه تماما ومثل المخدرات تحتاج إلى استهلاك المزيد من الكافيين في المرة القادمة للحصول على التأثير المرجو.

وتقول الدكتورة روشي شارما، اختصاصية علم النفس العيادي (أحد فروع علم النفس العاملى)، إنه على الرغم من عدم اعتباره إدمانا بعد، يشكل الاستهلاك المتزايد من الكافيين مشكلة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك، جسديا وعقلية، وذلك حسب ما ذكر وقع onlymyhealth.

وأضافت أن الآثار الخطيرة للكافيين ليست قريبة من المخدرات مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين أو المواد الأفيونية، ومع ذلك، هذا لا يعني أنه خال من أي آثار سيئة.

وأشارت إلى أنه من عيوب استهلاك الكافيين أنه يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول التي تؤثر على دورة نومك.

وتقول الدكتورة شارما: "إذا توقفت فجأة عن شرب الشاي أو القهوة، فسيؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانسحاب وستعود على الفور لاستخدامه، وبالتالي، سيكون من الأفضل أن تقوم بالتخفيض التدريجي عن طريق تحديد أهداف أسبوعية أو شهرية وتحقيقها".

وأضافت أن هناك طريقة أخرى للحد من اعتمادك على الكافيين وهي البحث عن بدائل أخرى، مثل جذور الهندباء، مذاقها مشابه للكافيين ولكنها خالية من الكافيين، ويمكنك تحميصها وطحنها وإعداد مشروب ساخن لفصل الشتاء، كذلك فإن الشاي الأخضر هو خيار آخر، ويمكنك كذلك البحث عن مشروبات أخرى خالية من الكافيين لزيادة الطاقة، مثل القهوة منزوعة الكافيين.

وتقول إنه عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن الكافيين، فإن التغييرات في نمط الحياة مهمة جدا، مثل ضبط دورة النوم والاستيقاظ، لافتة إلى أن اتباع عادات النوم أمر بالغ الأهمية في هذا الصدد.

وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعدم شرب أكثر من 400-500 ملليجرام من الكافيين في اليوم، أي نحو 4 إلى 5 أكواب، وإذا توقفت عن شرب الشاي أو القهوة أو خفضت مستوى الاستهلاك، وواجهت أعراض الانسحاب مثل الصداع أو القلق أو الغثيان، فقد يشير ذلك إلى إدمان الكافيين.